اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: ليس هناك أي صلة بين الأحداث في أوكرانيا وتطوير علاقتنا بروسيا

حسين أمير عبد اللهيان
حسين أمير عبد اللهيان

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي في موسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، إنه ليس هناك أي صلة بين الأحداث في أوكرانيا وتطوير علاقتنا بروسيا.

وأضاف عبد اللهيان: أن روسيا ستظل تدعم إيران رغم التحفظات الأمريكية، كما أحمل رسالة من الأوكرانيين للروس مفادها حل الأزمة بالتفاوض مؤكدا على أن جذور أحداث أوكرانيا يجب إزالتها بطرق دبلوماسية وسياسية.

وتابع قائلا: لقد وجهنا الدعوة للافروف لزيارة طهران لبحث التطورات الدولية الحالية، مشيرا إلى أننا أجرينا محادثات لتطبيق الاتفاقات السابقة بين البلدين.

ولفت عبد اللهيان إلى أنه إذا تراجعت واشنطن عن مطالبها المفرطة بشأن إيران سنشارك في محادثات فيينا بطريقة بناءة أكثر.

وأكد عبد اللهيان على أنه لا يمكن لأحد أن يؤثر على سير محادثات فيينا.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن أننا ندعم الإسراع في العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

وأشار لافروف إلى أننا اتفقنا مع طهران على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، واتفقت مع وزير الخارجية الإيراني على عدم الخضوع للعقوبات الغربية.

وشدد لافروف علي تتطابق مواقف موسكو وطهران في المحافل الدولية، وندعم عودة الأطراف إلى الاتفاق النووي مع إيران، لافتا إلى أن اتهامات واشنطن لموسكو بعرقلة مفاوضات نووي إيران غير صحيحة.

ونوه لافروف إلى أن روسيا تلقت تأكيدات مكتوبة من واشنطن بأن العقوبات لن تعوق تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني.

وأوضح لافروف لقد تبلغنا رسالة أوكرانيا برغبتها في وقف الحرب وموسكو لا تمانع، مشددا علي وجود 30 مختبرا بيولوجيا للولايات المتحدة في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، لنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن التوصل لاتفاق لإحياء الاتفاق النووي مع إيران أصبح بالمرحلة الأخيرة.

وأدلى لافروف بهذه التصريحات في بداية المحادثات في موسكو التي كان من المتوقع أن يعقبها مؤتمر صحفي.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، أن وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان وصل إلى موسكو اليوم وأعرب عن أمله في أن تؤدي زيارته إلى دعم روسيا "لاتفاق نووي جيد ومستقر وقوي".

وقال عبد اللهيان إن روسيا دعمت حتى الآن المحادثات في فيينا لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى.