اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أوكرانيا: وصول 300 شخص ممن تم إجلاؤهم من ماريوبول إلى زابوريجيا

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

ذكر مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن حوالي 300 مدني من مدينة ماريوبول المحاصرة وصلوا إلى مدينة زابوريجيا بعد مغادرتهم في أول إجلاء ناجح للسكان أمس الاثنين.

وقال المجلس: "غادرت ماريوبول أمس نحو 160 سيارة، وحتى الساعة 10:00 هناك معلومات تفيد بأن حوالي 300 من سكان ماريوبول وصلوا إلى زابوريجيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وبحسب التقديرات الأوكرانية الرسمية، هناك ما لا يقل عن 200 ألف شخص في حاجة ماسة للإجلاء من ماريوبول. 

ومن جانبه، قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، اليوم نحن أمام مفترق طريق إما التوصل لاتفاق في المحادثات الحالية وإما تكثيف روسيا لهجومها.

وأضاف المستشار الرئاسي، أن القوات الروسية لا تحاول التقدم باتجاه كييف حاليا.

هذا وقد تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لقصف روسي خلال الليل، وأظهرت الصور التي نشرتها خدمة الطوارئ الحكومية في البلاد، اليوم مبنى سكني شاهق اشتعلت فيه النيران بعد تعرضه للقصف.

وحاول رجال الإطفاء إخماد النيران وساعد عمال الإنقاذ في إخلاء السكان المحاصرين في المبنى باستخدام سلالم متحركة.

وقالت خدمات الطوارئ في وقت سابق إن شخصين قتلا في هجوم على مبنى سكني. ولم يتضح على الفور ما إذا كان نفس المبني الذي تم قصفه.

وفي منطقة أخرى بالمدينة، قال شهود لرويترز، إن السكان يزيلون الأنقاض من منازلهم بعد قصف أدى إلى تدمير النوافذ والشرفات وتناثر الحطام على الأرض.

ونجت كييف من أسوأ المعارك منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير، لكن الجيش الروسي يقترب ببطء من المدينة.

ولقي آلاف الأشخاص مصرعهم في الصراع وشرد ملايين آخرون.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين ووصفت أفعالها بأنها عملية عسكرية خاصة، وهو ادعاء ترفضه أوكرانيا وحلفاؤها كذريعة لشن هجوم غير مبرر وغير قانوني.

وفي السياق،أعلن رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراويكي، في بيان عن أنه سيزور العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الثلاثاء بموافقة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يسافر موراويكي ونظرائه من جمهورية التشيك وسلوفينيا إلى أوكرانيا للقاء الرئيس فولودومير زيلينسكي، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن سيطرتها على كامل أراضي مقاطعة خيرسون بجنوب أوكرانيا.