اهم الاخبار
الجمعة 19 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: أوكرانيا تتحدث عن عراقيل تحد من عمليات الإجلاء في ماريوبول

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم الخميس، بأن الحكومة الأوكرانية تتحدث عن وجود عراقيل تحد من عمليات الإجلاء في مدينة ماريوبول.

ولفتت القناة إلى استمرار عمليات الإجلاء من محيط العاصمة الأوكرانية كييف بسبب القتال الجاري هناك.

وقد قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، لشبكة CNN إن بريطانيا قلقة للغاية بشأن احتمال استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا، محذرة من أن استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لهذه الأسلحة سيكون خطأ فادحًا.

وأضافت تروس: "نحن قلقون للغاية بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيماوية".

وتابعت قائلة: "لقد رأينا روسيا تستخدم هذه الأسلحة من قبل في نزاعات أخري، لكن هذا سيكون خطأ فادحًا من جانب روسيا، مما يضيف إلى الأخطاء الجسيمة التي ارتكبها بوتين بالفعل".

هذا وأكد الرئيس البولندي، أندجي دودا، في مؤتمر صحفي مشترك مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، على أننا نعمل على تجاوز الأزمة الإنسانية جراء تدفق اللاجئين.

وقال دودا إننا نسعى لتقديم المساعدة للأوكرانيين، مشيرا إلى أننا متحدون وسنفرض المزيد من العقوبات على روسيا.

وأضاف: نحن بحاجة لتعزيزات قواتنا بأسلحة أمريكية حديثة، معربا عن شكره لمواطنينا على استقبالهم اللاجئين الأوكرانيين في خضم هذه الأزمة.

ومن جانبها، شددت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، على أهمية حماية السيادة الأوكرانية، لافته إلي أننا شاهدنا قصف مستشفى للنساء والأطفال في ماريوبول، ونشهد ارتكاب فظاعات لا يمكن تصورها في أوكرانيا.

وأعربت عن أن واشنطن ملتزمة بالدفاع عن جميع دول الناتو، وأي هجوم على أي دولة في الناتو هو هجوم على الحلف.

وأوضحت هاريس أننا سنقوم بكل شيء معا لتقديم الدعم اللازم لأوكرانيا، حيث تم إرسال منظومة باترويت إلى بولندا.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم، إن الصين تأمل في أن انتهاء الحرب في أوكرانيا في أسرع وقت ممكن، واصفا الوضع في أوكرانيا لأول مرة بأنه حرب.

ونقلت قناة (سي.سي.تي. في) الحكومية عن وانغ قوله في مكالمة عبر الهاتف مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان "نأمل أن نرى القتال والحرب يتوقفان في أسرع وقت ممكن".