اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مقتل شخصين على الأقل في قصف روسي على العاصمة كييف

قصف روسي بأوكرانيا
قصف روسي بأوكرانيا

تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لقصف روسي خلال الليل، وأظهرت الصور التي نشرتها خدمة الطوارئ الحكومية في البلاد، اليوم الثلاثاء، مبنى سكني شاهق اشتعلت فيه النيران بعد تعرضه للقصف.

وحاول رجال الإطفاء إخماد النيران وساعد عمال الإنقاذ في إخلاء السكان المحاصرين في المبنى باستخدام سلالم متحركة.

وقالت خدمات الطوارئ في وقت سابق إن شخصين قتلا في هجوم على مبنى سكني. ولم يتضح على الفور ما إذا كان نفس المبني الذي تم قصفه.

وفي منطقة أخرى بالمدينة، قال شهود لرويترز، إن السكان يزيلون الأنقاض من منازلهم بعد قصف أدى إلى تدمير النوافذ والشرفات وتناثر الحطام على الأرض.

ونجت كييف من أسوأ المعارك منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير، لكن الجيش الروسي يقترب ببطء من المدينة.

ولقي آلاف الأشخاص مصرعهم في الصراع وشرد ملايين آخرون.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين ووصفت أفعالها بأنها عملية عسكرية خاصة، وهو ادعاء ترفضه أوكرانيا وحلفاؤها كذريعة لشن هجوم غير مبرر وغير قانوني.

رئيس الوزراء البولندي يزور العاصمة الأوكرانية كييف

وفي السياق، أعلن رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراويكي، في بيان عن أنه سيزور العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الثلاثاء بموافقة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يسافر موراويكي ونظرائه من جمهورية التشيك وسلوفينيا إلى أوكرانيا للقاء الرئيس فولودومير زيلينسكي، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن سيطرتها على كامل أراضي مقاطعة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية، إن العسكريين الروس أسقطوا خلال اليوم الماضي طائرتين أوكرانيتين ومروحية و13 طائرة مسيرة، فيما دمرت القوات الجوية الروسية 136 منشأة عسكرية أوكرانية.

كما استولت القوات الروسية على نقطة محصنة للقوميين والمرتزقة الأجانب شمال العاصمة الأوكرانية كييف، حيث تم العثور على 10 أنظمة صواريخ جافلين الأمريكية المضادة للدبابات وغيرها من الأسلحة غربية الصنع.

وأضاف كوناشينكوف: أن القوات الروسية دمرت حظائر للطائرات في المطار بالقرب من كراماتورسك في دونباس، كانت بداخلها 4 طائرات هجومية من طراز Su-25 ومروحية Mi-24 و5 مروحيات من طراز Mi-8 تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.