اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الأوكرانية: بذلت قصارى جهدي مع لافروف للتوصل لحل للأزمة

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني - أرشيفية

أكد وزير الخارجية الأوكرانية، دميتري كوليبا، في مؤتمر صحفي بعد لقائه بنظيره الروسي اليوم الخميس، على أن المفاوضات كانت صعبة لكنني بذلت قصارى جهدي مع لافروف للتوصل لحل للأزمة.

وأوضح كوليبا أنه بحث مع لافروف تأمين ممرات إنسانية آمنة، كما تم الاتفاق مع لافروف على مواصلة الجهود لحل القضايا الإنسانية.

وأشار إلى أن لافروف لم يكن جاهزا للمحادثات وسيعود لمسؤوليه في موسكو، مبينا أنني كنت افترض أن لدى لافروف صلاحية في اتخاذ القرارات.

وقال كوليبا: إن قائمة مطالب لافروف تعني الاستسلام، ونحن لن نستسلم أبدا، ولكننا مستعدون لحلول دبلوماسية متوازنة.

وأعرب كوليبا عن أنني كنت أود الخروج من الاجتماع بضمانات بشأن الممرات الإنسانية لاسيما فيما يخص ماريوبول.

وأضاف كوليبا: ناقشنا أيضا قضية وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة لحل المسائل الإنسانية الأكثر إلحاحا، وسأبقى مستعدا للقاء نظيري الروسي بغية السعي لإيجاد حلول دبلوماسية لإيقاف معاناة المدنيين.

وتابع قائلا: إن موقف لافروف يعني أن روسيا ستواصل حربها.

هذا وأكد وزير خارجية مولدوفا، نيكو بوبيسكو، في تصريح لقناة العربية الإخبارية اليوم، على أننا ننأى بأنفسنا عن الانخراط في الصراع الجاري في أوكرانيا.

وأوضح بوبيسكو أننا بدأنا في استقبال مساعدات إنسانية وإغاثية من المنظمات الدولية، مشيرا إلى أن بعض النازحين لا يمكنهم دخول بلادنا لأسباب قانونية

وشدد بوبيسكو على أننا نعارض منذ اليوم الأول العملية الروسية في أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، على أن الحرب الاقتصادية علينا غير مسبوقة واقتصادنا يمر بصدمة لكننا نتخذ ما يلزم من إجراءات.

وردا على سؤال حول ارتفاع قيمة التضخم الأسبوعي إلي 2.22٪، قال بيسكوف: "سأترك هذا السؤال دون إجابة، لأن التنبؤ بشيء ما الآن هو أشبه بالتخمين على أرضية القهوة، لأن الوضع غير مسبوق على الإطلاق".

وأضاف: "هذا يعني أنه لم تكن هناك حرب اقتصادية كهذه ضد بلدنا. لذلك، من الصعب للغاية التنبؤ بأي شيء. الآن يجب ألا نتوقع، بل نتحرك ونتصرف من أجل تقليل العواقب السلبية والمزيد من المخاطر".