اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المحادثات الروسية الأوكرانية تبدأ الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

نقل التلفزيون الرسمي الروسي عن وكالة التلغراف البيلاروسية (بيلتا) قولها، إن الجولة الثالثة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا ستبدأ في الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش اليوم الاثنين.

وفي وقت سابق من اليوم، وصل الوفدين الأوكراني والروسي إلي بيلاروسيا لاستئناف المفاوضات بينهما.

هذا وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي مع نظيره الليتواني اليوم، إننا نعزز وجود قواتنا في شرق أوروبا للدفاع عنها.

وأضاف: سنرسل قوات أمريكية إضافية إلى ليتوانيا قريبا، وسنقدم معدات دفاعية لدول شرق أوروبا لمواجهة أي هجوم روسي.

وتابع قائلا: إن روسيا تدفع ثمنا كبيرا بسبب هجومها على أوكراني، مؤكدا على أن واشنطن ستدافع عن كل شبر من أراضي الدول الأعضاء في الناتو إذا ما تعرضت لهجوم.

وأوضح بلينكن أننا نبحث مع الناتو نشر مزيد من القوات في شرق أوروبا، حيث سعت موسكو إلى تقويض الديمقراطية في ليتوانيا وزرع الاستقطاب من خلال الهجمات الإلكترونية

وأكد بلينكن على أننا سنفرض عقوبات على صادرات روسيا العسكرية، وسيكون للعقوبات تداعيات كبيرة على روسيا.

ونوه بلينكن إلي أن روسيا قد تكسب المعركة في أوكرانيا لكنها لن تكسب الحرب، فسنستمر بزيادة الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا.

وطالب بلينكن الصين بأن تتحدث بصوت أعلى، بينما شدد علي أنه لا يستطيع تأكيد التقارير التي تتحدث عن تجنيد روسية لعناصر سورية.

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية الليتواني، جابريليوس لاندسبيرجيس، علي أن كل دول المنطقة تبحث عن ضمانات أمنية لحماية حدودها.

هذا وأكد ممثل أوكرانيا في المحكمة الدولية، اليوم خلال جلسة نظر قضية الغزو الروسي لأوكرانيا، على أن "بلادي تواجه حربا روسية ضد مدننا، وسقط الكثير من المدنيين جراء الحرب الروسية، وأصبح أكثر من 1,5 مليون أوكراني مشردين".

وقال: إن "روسيا لا تحترم القانون الدولي وتحل نزاعاتها بشن الحروب، مشيرا إلى أننا لا نرتكب إبادة جماعية بل روسيا من تفعل ذلك". 

وأضاف: لقد حاربنا مع الروس معا في الحرب العالمية الثانية، لافتا إلى أن روسيا شنت حربها بذريعة وقف الإبادة الجماعية وهذا غير صحيح.

وتابع قائلا: ندعو روسيا لوضع السلاح وحل الأزمة بطريقة متحضرة والتخلي عن انتهاك القانون الدولي بتدمير أوكرانيا.