اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا: تدمير 2203 من مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء العملية

الدفاع الروسية
الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن تدمير 2203 من مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية، من بينها 76 موقعا ومركز اتصالات و111 منظومة صاروخية من طراز "إس 300" و"بوك إم 1" و"أوسا"و71 محطة رادار.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية، الجنرال إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي، إن القوات الجوية الروسية نجحت في إسقاط 8 مقاتلات أوكرانية وقصف مطار عسكري جنوب أوكرانيا، بالإضافة إلي إسقاط 6 مسيرات أوكرانية من طراز بيرقدار، ومروحيتين من طراز "مي 8" في محيط العاصمة كييف

وأضاف الجنرال: "كما تم تدمير69 طائرة على الأرض و24 طائرة في الجو و778 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و279 مدفعا ميدانيا من أعيرة مختلفة وقذيفة هاون و553 مركبة عسكرية، فضلا عن 62 طائرة مسيرة".

وتابع كوناشينكوف: إن القوات المسلحة الروسية تتقدم على جبهات واسعة مختلفة واستطاعت السيطرة على بلدات أوكرانية. كما تقدمت دونيتسك العسكرية كيلومترات عدة ليلاً.

كما تنفذ القوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، بدعم من القوات المسلحة الروسية، عمليات لاستعادة الأراضي، التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية والمجموعات القومية المتشددة المسلحة، حيث سيطرت علي 11 بلدة شرق أوكرانيا.

وقد أعلنت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم، عن أن القوات الروسية تستهدف مناطق مأهولة بالسكان في أوكرانيا كما جرى في سوريا والشيشان، لكن قوة المقاومة تبطئ التقدم الروسي.

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية في تحديث: "حجم وقوة المقاومة الأوكرانية ما زالا مفاجأة لروسيا". وقد ردت روسيا باستهداف مناطق مأهولة في مواقع متعددة، بما في ذلك خاركييف وتشرنيهيف وماريوبول.

وأضافت المخابرات البريطانية: أن "روسيا استخدمت في السابق تكتيكات مماثلة في الشيشان عام 1999 وسوريا عام 2016 باستخدام ذخائر أرضية وجوية."

وبحسب وكالة رويترز لأنباء، نفت روسيا مرارا أنها تستهدف مناطق مدنية.

وقد نقلت وسائل إعلام روسية عن مصدر لم تذكر اسمه قوله، اليوم، إن أوكرانيا تقترب من صنع سلاح نووي يعتمد على البلوتونيوم، ولم يذكر المصدر أي دليل يدعم ادعاءه.

ونقلت وكالات أنباء تاس وريا وإنترفاكس عن "ممثل عن هيئة مختصة" في روسيا قوله إن أوكرانيا تطور أسلحة نووية في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية المدمرة والتي تم إغلاقها في عام 2000.