اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة الأوكرانية: فتحنا 7 ممرات إنسانية من بينها في ماريوبول

الوكالة نيوز

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا فتحت اليوم الخميس سبعة ممرات إنسانية للمدنيين لمغادرة المدن التي تحاصرها القوات الروسية، بما في ذلك ميناء ماريوبول الجنوبي.

وقال حاكم المنطقة إن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بدأوا بالفعل مغادرة مدينة سومي الواقعة شمال شرق البلاد بموجب وقف إطلاق نار محلي، نقلا عن وكالة رويترز.

كما كشفت الحكومة الأوكرانية عن مقتل 3 أشخاص بينهم طفلة في قصف مستشفى النساء بماريوبول.

هذا وقد أكدت روسيا، اليوم، على أن ادعاءات أوكرانيا بأنها قصفت مستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول "أنباء مزيفة" لأن المبنى كان مستشفى ولادة سابقًا استولت عليه القوات منذ فترة طويلة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال النائب الأول للمندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، في تغريده على تويتر: "هذه هي الطريقة التي ولدت بها الأخبار الكاذبة".

وأضاف بوليانسكي أن روسيا حذرت في 7 مارس من أن المستشفى تحول إلى هدف عسكري كان الأوكرانيون يطلقون النار منه.

ومن جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا بارتكاب إبادة جماعية بعد أن قال مسؤولون أوكرانيون إن الطائرات الروسية قصفت مستشفى الأطفال أمس الأربعاء.

وقال وزير القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي، اليوم إن القادة العسكريين الروس وكذلك الأشخاص الذين يشغلون مناصب عليا في الحكومة الروسية سيُواجهون محاكمات بتهم جرائم حرب في أوكرانيا.

وأضاف هيبي لشبكة سكاي نيوز: "على القادة الروس أن يتذكروا أن جرائم الحرب لا يرتكبها فقط من هم على رأس الحكومة الروسية".

وتابع قائلا: "إنهم ملتزمون في جميع مراحل التسلسل القيادي من قبل جميع المتورطين ويتم مراقبة هذه الفظائع، ويتم تصنيفهم وسيُحاسب الناس".

وقد نقلت وكالة أنباء تاس عن وزارة الخارجية الروسية قولها، اليوم، إن روسيا لن تشارك بعد الآن في اجتماعات مجلس أوروبا.

وأضافت الوزارة في بيان: أن دول الناتو والاتحاد الأوروبي تقوض الهيئة الأوروبية المصممة لدعم حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية.

وفي السياق، قال حاكم منطقة كييف الأوكرانية، أوليكسي كوليبا، للتلفزيون المحلي اليوم، إنه تم إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص من القرى والمدن المجاورة لكييف أمس الأربعاء، وفقا لوكالة رويترز.