اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل 21 مدنيا في مدينة سومي الأوكرانية بغارة جوية روسية

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلن مكتب المدعي العام الإقليمي الأوكراني في بيان، اليوم الثلاثاء، عن مقتل 21 مدنيا على الأقل بينهم طفلان في غارة جوية روسية على شارع سكني في مدينة سومي شمال شرق أوكرانيا في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين.

وبحسب وكالة رويترز، أوضح البيان أن خدمات الطوارئ انتشلت الجثث في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، ومازالت عمليات البحث مستمرة.

هذا وقال مسؤولون أوكرانيون، إن أوكرانيا بدأت اليوم في إجلاء المدنيين من مدينة سومي شمال شرق البلاد ومن بلدة إيربين القريبة من العاصمة كييف.

وبدأت عمليات الإجلاء بعد أن اتفق مسؤولون روس وأوكرانيون على إنشاء ممرات إنسانية للسماح للمدنيين بالخروج من بعض البلدات والمدن التي تحاصرها القوات الروسية.

وقال حاكم منطقة كييف، أوليكسي كوليبا "حتى الساعة 09:30 (07:30 بتوقيت جرينتش) تم إجلاء أكثر من 150 شخصا ومازالت أنشطة الإجلاء جارية".

وقد حوصر المدنيون بسبب القتال منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا في 24 فبراير. وتصف موسكو تصرفاتها في أوكرانيا بأنها عملية عسكرية خاصة.

ممرات انسانية

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن روسيا فتحت ممرات إنسانية اليوم الثلاثاء حتى يمكن إجلاء الناس من كييف وتشرنيهيف وسومي وخاركييف وماريوبول.

وأضافت وزارة الدفاع أن القوات الروسية في أوكرانيا أدخلت "نظامًا صامتًا" اعتبارًا من الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش، حسبما أفادت وكالة إنترفاكس.

ورفضت أوكرانيا أمس الاثنين المقترحات الروسية بإجلاء الأوكرانيين إلى روسيا أو بيلاروسيا.

وبدوره، قال مسؤول منظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانس هنيري، في مؤتمر صحفي اليوم، إننا نعمل على إيصال مزيد من المساعدات إلى أوكرانيا.

وأضاف هنيري: نحاول توفير الاحتياجات الطبية داخل أوكرانيا، ولدينا 16 دليلا موثقا حول استهداف المنشآت الطبية في أوكرانيا.

ومن جانبه، قال رئيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في مؤتمر صحفي اليوم، إنه بعد الموجة الأولى من اللاجئين من أوكرانيا، من المحتمل أن تكون هناك موجة ثانية أكثر عرضة للمخاطر.

وأضاف غراندي: "إذا استمرت الحرب فسنبدأ في رؤية أشخاص ليس لديهم موارد ولا اتصالات".