اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا توقف إطلاق النار وتفتح ممرات إنسانية في العديد من المدن الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن أن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت جرينتش).

وبحسب وكالة رويترز، قالت الوزارة إن الممرات التي سيتم فتحها أيضًا في مدن خاركييف وماريوبول وسومي، يتم إنشاؤها بناءً على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن.

وأضافت الوزارة: "أن أولئك الذين يغادرون كييف سيتم نقلهم جوا إلى روسيا، مضيفة أنها ستستخدم طائرات بدون طيار لمراقبة عمليات الإجلاء، فمحاولات الجانب الأوكراني لخداع روسيا والعالم المتحضر بأسره ... غير مجدية هذه المرة".

وقد فشلت عمليتا إخلاء مقرر لهما من ماريوبول ومدينة فولنوفاخا المجاورة خلال اليومين الماضيين حيث اتهم كل طرف الآخر بالفشل في وقف إطلاق النار والقصف.

وفي السياق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأحد، إن العملية العسكرية في أوكرانيا تمضي قدما حسب الجدول المحدد.

وأضاف بوتين: أن العملية العسكرية لن تتوقف إلا إذا أوقفت أوكرانيا القتال، معرباً عن أمله في تبني كييف نهجا بناء خلال المفاوضات مع الوضع في الاعتبار الأمر الواقع.

وأعرب بوتين عن استعداده لإجراء محادثات مع أوكرانيا والغرب.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن مصمم على تقديم الدعم لنا.

وأضاف: أن العديد من دول العالم تدعمنا في هذه الأزمة، مؤكدا على أن القوات الروسية واجهت مقاومة أوكرانية شرسة.

ووجه الرئيس الأوكراني حديثه للشعب الروسي قائلا: لا تبقوا صامتين.

وقد ذكرت وكالة الإعلام الروسية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وناقشا الحرب في أوكرانيا.

وفي السياق، وصف نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، الحديث عن تهديد روسيا باستخدام الأسلحة النووية في غزوها لأوكرانيا بأنه سياسة حافة الهاوية ورفض تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي شبه العقوبات الغربية بإعلان الحرب وقال راب لشبكة سكاي نيوز ردا على سؤال حول تصعيد نووي محتمل من قبل الكرملين: "أعتقد أن خطابها وسياسة حافة الهاوية".