اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الداخلية الأوكرانية: سيتم الاتفاق على توفير ممرات آمنة في مدن أخرى

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

قال مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، أنطون هيراشينكو، اليوم السبت، إنه ستكون هناك اتفاقات أخرى مع روسيا بشأن إنشاء ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من مناطق خط المواجهة.

وأضاف: "سيكون هناك بالتأكيد المزيد من الاتفاقات المماثلة في جميع المدن الأخرى"، في إشارة إلى خطة الإخلاء الحالية لمدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد كشفت سلطات مدينة ماريوبول الأوكرانية عن أن وقف إطلاق النار الجزئي من قبل القوات الروسية حول المدينة سيسمح للمدنيين بمغادرة المدينة خلال فترة خمس ساعات اعتبارًا من صباح السبت.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سلطات المدينة قولها، إنه سيسمح للمدنيين بمغادرة ماريوبول بين الظهر والساعة 5 مساءً بتوقيت موسكو (09:00-14:00 بتوقيت جرينتش).

وفي سياق متصل، قال مجلس مدينة ماريوبول في بيان: إن المدنيين سيكونون قادرين على المضي قدمًا نحو مدينة زابوريزهزهيا وسيتمكنون من استخدام طرق حافلات مرتبة خصيصًا بالإضافة إلى سياراتهم الخاصة.

وأضافت أن إجلاء السبت سيكون الأول من عدة مراحل.

ونقل البيان عن رئيس البلدية فاديم بويتشينكو قوله "بالنظر إلى أن مسقط رأسنا تتعرض باستمرار لإطلاق نار قاس من المحتلين، فلا يوجد حل آخر".

وقالت روسيا في وقت سابق من اليوم، إن قواتها التي طوقت مدينة آزوف الساحلية بجنوب أوكرانيا ستتوقف عن إطلاق النار وتسمح للمدنيين بالمرور. كما تخطط روسيا لوقف إطلاق النار الجزئي للسماح بممر إنساني للخروج من فولنوفاكا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن موسكو أعلنت وقف إطلاق النار الجزئي للسماح بممرات إنسانية لخروج السكان من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيتين.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إنه "من الساعة 10:00 صباحا بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت جرينتش) يعلن الجانب الروسي وقفا لإطلاق النار وفتح ممرات انسانية للسماح للمدنيين بمغادرة ماريوبول وفولنوفاخا".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، اليوم، إن 66224 أوكرانيًا عادوا من الخارج للمشاركة في القتال ضد الغزو الروسي.

وأضاف ريزنيكوف في منشور على الإنترنت: "هذا هو عدد الرجال الذين عادوا من الخارج في هذه اللحظة للدفاع عن بلادهم ضد الغزو الروسي. هؤلاء 12 لواء قتالي ومتحمس لآخر! الأوكرانيون، لا يقهرون"، نقلا عن وكالة رويترز.