اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ماريوبول الأوكرانية: بدء إجلاء المدنيين في الـ 10 بتوقيت غرينيتش

القصف الروسي لأوكرانيا
القصف الروسي لأوكرانيا

أعلن مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية عن أن عملية إجلاء حوالي 400 ألف من السكان المحاصرين بسبب محاصرة القوات الروسية سيبدأ في الساعة 12:00 ظهرًا. بالتوقيت المحلي (10:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد بموجب وقف إطلاق نار مؤقت يستمر حتى الساعة 9:00 مساءً.

وتعين التخلي عن خطة مماثلة، أمس السبت بعد أن لم يتم الالتزام بوقف إطلاق النار بشكل كامل وتبادل الجانبان اللوم.

وقد أعلن الصليب الأحمر، السبت، عن أن عمليات إجلاء المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيتين لن تبدأ اليوم، نقلا عن العربية نت.

هذا ودعا الصليب الأحمر أطراف الصراع في أوكرانيا لحماية المدنيين والبنى التحتية.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عدم استخدام ممرين إنسانيين أقيما بالقرب من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيين، اليوم واتهمت القوميين الأوكرانيين بمنع المدنيين من المغادرة، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

وفي تصريحات تناقضت بشكل صارخ مع تصريحات المسؤولين الأوكرانيين، قالت الوزارة إن القوات الروسية تعرضت لإطلاق نار بعد أن أقامت الممرات الإنسانية خلال وقف جزئي لإطلاق النار.

وأضافت الوزارة أن الكتائب القومية النازية الأوكرانية تحتجز أكثر من 5000 أجنبي وتستغلهم كدروع بشرية.

وفي وقت سابق، قال مجلس مدينة ماريوبول، إن روسيا لا تلتزم بوقف إطلاق النار بالكامل، وأضافت السلطات الأوكرانية أنها تبحث في تقارير عن استخدام القوات الروسية وقف إطلاق النار للتقدم نحو ماريوبول.

هذا ودعا وزير الخارجية البولندا، زبيغنيو راو، اليوم في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أوكرانيا وروسيا للالتزام بالقانون الإنساني الدولي.

كما دعا راو روسيا إلى وقف أي هجمات على المدنيين في أوكرانيا ووقف إطلاق النار، موكدا على أن بولندا ستقدم كل الدعم المطلوب لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي الغاشم. 

وأشار راو إلي أننا لا نعترف باستيلاء روسيا على أراضي أوكرانيا، لافتا إلي ضرورة تنظيم وصول المساعدات ومراكز اللاجئين الأوكرانيين، موضحا أننا استقبلنا أكثر من 700 ألف لاجئ من أوكرانيا حتى الآن.

وأعلن وزير الخارجية البولندي عن زيادة ميزانية الدفاع.

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن على أن قيم الحرية والسلام تتعرض لتحديات غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية.