اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: بدء عملية إجلاء المدنيين من سومي وإيربين

اللاجئين الأوكرانيين
اللاجئين الأوكرانيين

قال مسؤولون أوكرانيون، إن أوكرانيا بدأت اليوم الثلاثاء في إجلاء المدنيين من مدينة سومي شمال شرق البلاد ومن بلدة إيربين القريبة من العاصمة كييف.

وبدأت عمليات الإجلاء بعد أن اتفق مسؤولون روس وأوكرانيون على إنشاء ممرات إنسانية للسماح للمدنيين بالخروج من بعض البلدات والمدن التي تحاصرها القوات الروسية.

وقال حاكم منطقة كييف، أوليكسي كوليبا "حتى الساعة 09:30 (07:30 بتوقيت جرينتش) تم إجلاء أكثر من 150 شخصا ومازالت أنشطة الإجلاء جارية".

وقد حوصر المدنيون بسبب القتال منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا في 24 فبراير. وتصف موسكو تصرفاتها في أوكرانيا بأنها عملية عسكرية خاصة.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن روسيا فتحت ممرات إنسانية اليوم الثلاثاء حتى يمكن إجلاء الناس من كييف وتشرنيهيف وسومي وخاركييف وماريوبول.

وأضافت وزارة الدفاع أن القوات الروسية في أوكرانيا أدخلت "نظامًا صامتًا" اعتبارًا من الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش، حسبما أفادت وكالة إنترفاكس.

ورفضت أوكرانيا أمس الاثنين المقترحات الروسية بإجلاء الأوكرانيين إلى روسيا أو بيلاروسيا.

وبدوره، قال مسؤول منظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانس هنيري، في مؤتمر صحفي اليوم، إننا نعمل على إيصال مزيد من المساعدات إلى أوكرانيا.

وأضاف هنيري: نحاول توفير الاحتياجات الطبية داخل أوكرانيا، ولدينا 16 دليلا موثقا حول استهداف المنشآت الطبية في أوكرانيا.

ومن جانبه، قال رئيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في مؤتمر صحفي اليوم، إنه بعد الموجة الأولى من اللاجئين من أوكرانيا، من المحتمل أن تكون هناك موجة ثانية أكثر عرضة للمخاطر.

وأضاف غراندي: "إذا استمرت الحرب فسنبدأ في رؤية أشخاص ليس لديهم موارد ولا اتصالات".

وتابع قائلا: "سيكون هذا وضعًا أكثر تعقيدًا يجب إدارته بالنسبة للدول الأوروبية للمضي قدمًا، وستكون هناك حاجة إلى مزيد من التضامن من قبل الجميع في أوروبا وخارجها".

وأشار إلي أنه من المتوقع أن يتجاوز عدد اللاجئين الفارّين من أوكرانيا المليونين بحلول اليوم أو الغد.

وقد قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن المدنيين سيبدأون مغادرة مدينة سومي الأوكرانية المحاصرة، اليوم بموجب اتفاق مع روسيا بشأن فتح ممر إنساني.