اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مقتل 9 أشخاص في قصف لمطار فينيتسيا وسط البلاد

القصف الروسي لأوكرانيا
القصف الروسي لأوكرانيا

أعلنت أجهزة الإسعاف الأوكرانية، اليوم الاثنين، عن مقتل 9 أشخاص في قصف على مطار فينيتسيا وسط أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وتحدث رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، حيث تناول الطرفين وضع الصراع والمفاوضات الجارية بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت الحكومة الهندية في بيان "كرر رئيس الوزراء دعوته للوقف الفوري للعنف وأشار إلى أن الهند كانت دائما تؤيد الحل السلمي للقضايا والحوار المباشر بين الطرفين"، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقال وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، اليوم، إن فرنسا وأوروبا لا يزالان أمامهما فرص آخري لفرض مزيد من العقوبات ضد روسيا لغزو أوكرانيا.

وأضاف لو مير لتلفزيون بي إف إم وراديو آر إم سي "نعم هناك هامش للتحرك لفرض المزيد من العقوبات، كل الخيارات مطروحة."

وفرض الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة ثلاث حزم من العقوبات على موسكو بسبب عدوانها على أوكرانيا، بما في ذلك تجميد أصول البنك المركزي الروسي وفصل سبعة بنوك روسية عن نظام سويفت للرسائل المالية.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في مؤتمر صحفي اليوم، على أن الصين ستستمر في جهودها لحل أزمة أوكرانيا وستؤمّن مساعدات عاجلة.

وقال يي: إن الصين ترغب في إجراء محادثات بين روسيا وأوكرانيا في أقرب وقت ممكن، لأن التوصل حل للأزمة الأوكرانية يتطلب الهدوء والعقلانية.

وأضاف: أنه يجب أن تستمر المفاوضات بشأن أزمة أوكرانيا، والعمل على خفض التصعيد من حدة الأزمة بين البلدين. 

وتابع قائلا: يجب حل الصراع في أوكرانيا عبر الحوار، وعلى المجتمع الدولي تسهيل إجراء المحادثات بشأن أوكرانيا.

وأشار وانغ يي إلى أن بكين تلعب دورا لتسهيل الحوار لحل الأزمة في أوكرانيا، كما تنتهج مبدأ الحيادية في الصراعات العالم، مؤكدا على أننا نريد تأمين خروج الأجانب من أوكرانيا.

ودعا يي للحفاظ على سلامة المدنيين في أوكرانيا، لافتا إلى أن العالم بعيد عن العودة لما كان عليه أيام الحرب الباردة، مشددا على أن الأزمة العالمية إذا وقعت ستشمل كل دول العالم.