اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: الهجوم الروسي على أوكرانيا غير مقبول وغير مبرر

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي مع الرئيس البولندي أندجي دودا، على أن الهجوم الروسي على أوكرانيا غير مقبول وغير مبرر.

وقال ستولتنبرغ: إن هناك تضامن كبير للدفاع عن أوكرانيا، وسندافع عن كل شبر في دول الحلف، ونقدم كل أنواع الدعم العسكري لأوكرانيا لكن لن نرسل جنودا إلى هناك.

أضاف: أن الهجوم الروسي على أوكرانيا دعمته بيلاروسيا، كما ثمن الدور القيادي لبولندا في الأزمة الأوكرانية.

وتابع قائلا: إن الحرب في أوكرانيا تؤثر على الجميع، مشيرا إلى أن المقاتلات الأمريكية تحلق باستمرار في أجواء دول الحلف، كما زدنا من التعزيزات العسكرية في الجناح الشرقي لدول الحلف.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن رأس الحربة في قوات الناتو تتواجد في بولندا، مؤكدا علي أننا لا نسعى للصراع مع روسيا وعليها وقف حربها في أوكرانيا فورا.

ومن جانبه، شدد الرئيس البولندي، أندجي دودا، علي أننا لن نقبل بمهاجمة أي دولة في أوروبا وتغيير حدودها، لافتا إلي أن قمة الناتو المقبلة في مدريد ستشهد قرارات مهمة بشأن الأمن في شرق أوروبا.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، على أننا مستعدون لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين في بريطانيا.

وأشار جونسون إلى أن روسيا استخفت برغبة الشعب الأوكراني في الدفاع عن بلاده، مشددا على أن العقوبات سيكون لها تداعيات كبيرة على الاقتصاد الروسي.

وأوضح جونسون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم تكتيكات عشوائية في أوكرانيا، كما أساء أيضا تقدير وحدة وتصميم الغرب.

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني بإفشال خطط روسيا في أوكرانيا.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر حول نزع السلاح اليوم، على أن روسيا لا تقبل بوجود الأسلحة النووية الأمريكية في أوروبا، ولقد حان الوقت لإعادتها إلى أمريكا.

وقال لافروف إن أوكرانيا ما زال لديها تكنولوجيا نووية سوفيتية ولا بد من مواجهة هذا الخطر، مشيرا إلى أن موسكو تتخذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع ظهور الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأضاف لافروف: أن الاتحاد الأوروبي اختار مسار العقوبات بدلا من الحوار مع روسيا، لافتا إلى أن الغرب يجب ألا يقيم منشآت عسكرية في دول من الاتحاد السوفييتي السابق.