اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة العالمية: نعمل على إيصال مزيد من المساعدات إلى أوكرانيا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قال مسؤول منظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانس هنيري، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إننا نعمل على إيصال مزيد من المساعدات إلى أوكرانيا.

وأضاف هنيري: نحاول توفير الاحتياجات الطبية داخل أوكرانيا، ولدينا 16 دليلا موثقا حول استهداف المنشآت الطبية في أوكرانيا.

ومن جانبه، قال رئيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في مؤتمر صحفي اليوم، إنه بعد الموجة الأولى من اللاجئين من أوكرانيا، من المحتمل أن تكون هناك موجة ثانية أكثر عرضة للمخاطر.

وأضاف غراندي: "إذا استمرت الحرب فسنبدأ في رؤية أشخاص ليس لديهم موارد ولا اتصالات".

وتابع قائلا: "سيكون هذا وضعًا أكثر تعقيدًا يجب إدارته بالنسبة للدول الأوروبية للمضي قدمًا، وستكون هناك حاجة إلى مزيد من التضامن من قبل الجميع في أوروبا وخارجها".

اللاجئين الفارين

وأشار إلي أنه من المتوقع أن يتجاوز عدد اللاجئين الفارّين من أوكرانيا المليونين بحلول اليوم أو الغد.

وقد قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن المدنيين سيبدأون مغادرة مدينة سومي الأوكرانية المحاصرة، اليوم بموجب اتفاق مع روسيا بشأن فتح ممر إنساني.

وأضافت في بيان متلفز: "تم الاتفاق على أن تبدأ القافلة الأولى في الساعة العاشرة صباحا (08:00 بتوقيت جرينتش) من مدينة سومي، وسيتبع القافلة السكان المحليون في سيارات شخصية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد حوصر المدنيون بسبب القتال منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا في 24 فبراير، وتصف موسكو تصرفاتها في أوكرانيا بأنها عملية عسكرية خاصة.

وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن روسيا اقترحت منح سكان سومي في شمال شرق أوكرانيا وماريوبول، المدينة الساحلية الجنوبية، خيار الانتقال إلى مكان آخر في أوكرانيا اليوم الثلاثاء.

وستمر ممرات إنسانية أخرى اقترحتها روسيا عبر روسيا أو بيلاروسيا، وهو أمر رفضته السلطات الأوكرانية في السابق.

وقد أظهرت بيانات شرطة الحدود الرومانية، اليوم، أن إجمالي 291081 أوكرانيًا فروا إلى رومانيا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، من بينهم 29636 أمس الاثنين.

وقالت الشرطة أن من بينهم، ما يزيد قليلاً عن 82000 لا يزالون في رومانيا، بما في ذلك حوالي 30.000 طفل، نقلا عن وكالة رويترز.