اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا للمحكمة الدولية: نواجه حربا روسية ضد مدننا

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية - أرشيفية

أكد ممثل أوكرانيا في المحكمة الدولية، اليوم الاثنين خلال جلسة نظر قضية الغزو الروسي لأوكرانيا، على أن "بلادي تواجه حربا روسية ضد مدننا، وسقط الكثير من المدنيين جراء الحرب الروسية، وأصبح أكثر من 1,5 مليون أوكراني مشردين".

وقال: إن "روسيا لا تحترم القانون الدولي وتحل نزاعاتها بشن الحروب، مشيرا إلى أننا لا نرتكب إبادة جماعية بل روسيا من تفعل ذلك". 

وأضاف: لقد حاربنا مع الروس معا في الحرب العالمية الثانية، لافتا إلى أن روسيا شنت حربها بذريعة وقف الإبادة الجماعية وهذا غير صحيح.

وتابع قائلا: ندعو روسيا لوضع السلاح وحل الأزمة بطريقة متحضرة والتخلي عن انتهاك القانون الدولي بتدمير أوكرانيا.

ومن جانبها، أعلنت المحكمة الدولية عن أن روسيا قررت مقاطعة جلسة الاستماع بشأن أوكرانيا، منوه إلي أنها قد تتبنى تدابير مؤقتة بشأن دعوى أوكرانيا ضد روسيا.

وبدوره، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، إنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، دمرت القوات المسلحة الروسية 2396 منشأة عسكرية في أوكرانيا، من بينها: 82 نقطة مراقبة ومركز اتصالات تابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، و119 من أنظمة القذائف المضادة للطائرات من طراز إس-300، وبوك-إم1، وأوسا، وكذلك 76 محطة رادار".

وأضاف: أنه تم تدمير 827 دبابة ومدرعات أخرى و84 راجمة صواريخ و304 مدفعيات ميدانية ومدافع هاون و603 وحدات من الآليات العسكرية الخاصة و78 طائرة مسيرة، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع قائلا: الليلة الماضية، أسقطت الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الروسية والدفاع الجوي العسكري ثلاث طائرات سو-27 أخرى تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في منطقة بولتافا، وطائرة سو-25 في منطقة غوستوميل، ومروحيتين من طراز مي-24 في منطقة ماكاروف، وثماني طائرات مسيرة، بما في ذلك Bayraktar TB-2.

وأوضح كوناشينكوف أنه تم قصف ثلاثة أنظمة صواريخ بوك إم 1 ومحطتي رادار تابعين للقوات المسلحة الأوكرانية بطائرات قاذفة وطائرات هجومية برية.

وأعلنت أجهزة الإسعاف الأوكرانية، اليوم، عن مقتل 9 أشخاص في قصف على مطار فينيتسيا وسط أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.