اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الصينية: نلعب دورا لتسهيل الحوار لحل الأزمة في أوكرانيا

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني

أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، على أن الصين ستستمر في جهودها لحل أزمة أوكرانيا وستؤمّن مساعدات عاجلة.

وقال يي: إن الصين ترغب في إجراء محادثات بين روسيا وأوكرانيا في أقرب وقت ممكن، لأن التوصل حل للأزمة الأوكرانية يتطلب الهدوء والعقلانية.

وأضاف: أنه يجب أن تستمر المفاوضات بشأن أزمة أوكرانيا، والعمل على خفض التصعيد من حدة الأزمة بين البلدين. 

وتابع قائلا: يجب حل الصراع في أوكرانيا عبر الحوار، وعلى المجتمع الدولي تسهيل إجراء المحادثات بشأن أوكرانيا.

وأشار وانغ يي إلى أن بكين تلعب دورا لتسهيل الحوار لحل الأزمة في أوكرانيا، كما تنتهج مبدأ الحيادية في الصراعات العالم، مؤكدا على أننا نريد تأمين خروج الأجانب من أوكرانيا.

ودعا يي للحفاظ على سلامة المدنيين في أوكرانيا، لافتا إلى أن العالم بعيد عن العودة لما كان عليه أيام الحرب الباردة، مشددا على أن الأزمة العالمية إذا وقعت ستشمل كل دول العالم.

وأعرب الوزير عن رفض بلاده لأي مبادئ أمنية دولية تفرض بشكل أحادي، فتعددية الأقطاب أساس للوفاء بالالتزامات الدولية، وإدارة العالم يجب أن تدار بشكل منصف.

وشدد وانغ يي على ضرورة أن نعمل معا لتجاوز هذه الأوقات الصعبة، وموقفنا هو رفع راية السلام في العالم، وأبدي استعداد الصين للتعاون مع القوى الكبرى في العالم للمساهمة في حل الأزمة.

ونوه يي إلى أنه لدينا علاقات استراتيجية مع روسيا هي الأكبر في العالم والتزام دائم لتعزيز التعاون معها، فالعلاقات مع موسكو قوية بصرف النظر عن التحديات العالمية، فلا يجب أن يدخل طرفا ثالثا في علاقتنا مع روسيا.

وأوضح الوزير أن سفارة بلاده في أوكرانيا تعمل على سرعة إجلاء رعاياها، مشيرا إلي أن الولايات المتحدة تواصل استفزازنا في عدد من القضايا الأساسية، بينما العلاقات مع أوروبا مهمة وتشهد نموا كبيرا.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي في سفارة بلاده في ليتوانيا بشأن الوضع في أوكرانيا اليوم، على أن هناك مبادئ مهددة بسبب حرب روسيا على أوكرانيا.

وأشار بلينكن إلى أننا نعمل على مساعدة اللاجئين الفارين من الحرب في أوكرانيا، كما نعمل مع ليتوانيا وشركائنا على حماية النساء والأطفال الذين يغادرون أوكرانيا.

وشدد بلينكن على أنه من المهم تعزيز المساعدات الإنسانية للّاجئين الأوكرانيين، لافتا إلي أن هناك صمود كبير ونعمل حتى خلال أزمة كورونا لحل أزمة أوكرانيا.