اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسي: سنواصل العمليات العسكرية في أوكرانيا حتى تحقيق أهدافنا

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في تصريحات اليوم الثلاثاء، على أن القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا ستواصل القيام بعملية عسكرية خاصة هناك حتى تحقيق أهدافها.

وأشار شويغو إلى أن العمليات العسكرية في أوكرانيا تهدف لحماية بلادنا من تهديد الغرب، مشددا على أن روسيا لا تحتل أراضي أوكرانيا، بل يتخذ كافة الإجراءات للحفاظ على أرواح المدنيين وسلامتهم، مؤكدا أن الضربات أثناء العملية لا تستهدف إلا المنشآت العسكرية وتنفذ باستخدام أسلحة عالية الدقة فقط.

ولفت شويغو إلى أن الجانب الأوكراني يستخدم المدنيين كدروع بشرية جراء الاشتباكات والأعمال القتالية.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم، على أن الهجوم الروسي على بلاده يحتاج إلى رد عالمي.

وأشار كوليبا إلى أن الأمن في أوروبا مرهون بنتائج الحرب على أوكرانيا.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "إن القوات الروسية تنفذ ضربات صاروخية بربرية على ساحة الحرية المركزية والأحياء السكنية في خاركييف."

وأضاف: أن "بوتين غير قادر على كسر أوكرانيا. إنه يرتكب المزيد من جرائم الحرب بدافع الغضب ويقتل المدنيين الأبرياء. يمكن للعالم أن يفعل المزيد ويجب عليه ذلك. زيادة الضغط، عزل روسيا بالكامل!".

ومن جانبه، لفت المستشار الرئاسي الأوكراني إلي أن القوات الأوكرانية أسقطت 5 طائرات روسية خلال الليل، بينما تحاول القوات الروسية فرض الحصار على كييف وخاركييف.

وقال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم إن بلاده ليس لديها خطط للانضمام إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأفادت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية، بأن لوكاشينكو نفى اتهامات كييف بأن القوات الروسية تهاجم أوكرانيا من الأراضي البيلاروسية.

وقد أكد نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، اليوم، على أن الهجوم الروسي في أوكرانيا يتحول لمعركة أكثر خطورة مما تخيلته روسيا.
وقال راب: لن نفرض منطقة محظورة للطيران فوق أوكرانيا، ونريد فعل كل ما في وسعنا لتأخير سقوط كييف.
وأضاف: أنه ستتم محاسبة المسؤولين عن الهجوم على أوكرانيا، وسنقضي على قوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العسكرية عبر تجويعها ماليا، نقلا عن العربية نت.