اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: نعمل على مساعدة اللاجئين الفارين من الحرب في أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي في سفارة بلاده في ليتوانيا بشأن الوضع في أوكرانيا اليوم الأحد، على أن هناك مبادئ مهددة بسبب حرب روسيا على أوكرانيا.

وأشار بلينكن إلى أننا نعمل على مساعدة اللاجئين الفارين من الحرب في أوكرانيا، كما نعمل مع ليتوانيا وشركائنا على حماية النساء والأطفال الذين يغادرون أوكرانيا.

وشدد بلينكن على أنه من المهم تعزيز المساعدات الإنسانية للّاجئين الأوكرانيين، لافتا إلي أن هناك صمود كبير ونعمل حتى خلال أزمة كورونا لحل أزمة أوكرانيا.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن أن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت جرينتش).

وبحسب وكالة رويترز، قالت الوزارة إن الممرات التي سيتم فتحها أيضًا في مدن خاركييف وماريوبول وسومي، يتم إنشاؤها بناءً على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن.

وأضافت الوزارة: "أن أولئك الذين يغادرون كييف سيتم نقلهم جوا إلى روسيا، مضيفة أنها ستستخدم طائرات بدون طيار لمراقبة عمليات الإجلاء، فمحاولات الجانب الأوكراني لخداع روسيا والعالم المتحضر بأسره ... غير مجدية هذه المرة".

وقد فشلت عمليتا إخلاء مقرر لهما من ماريوبول ومدينة فولنوفاخا المجاورة خلال اليومين الماضيين حيث اتهم كل طرف الآخر بالفشل في وقف إطلاق النار والقصف.

وفي السياق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأحد، إن العملية العسكرية في أوكرانيا تمضي قدما حسب الجدول المحدد.

وأضاف بوتين: أن العملية العسكرية لن تتوقف إلا إذا أوقفت أوكرانيا القتال، معرباً عن أمله في تبني كييف نهجا بناء خلال المفاوضات مع الوضع في الاعتبار الأمر الواقع.

وأعرب بوتين عن استعداده لإجراء محادثات مع أوكرانيا والغرب.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن مصمم على تقديم الدعم لنا.

وأضاف: أن العديد من دول العالم تدعمنا في هذه الأزمة، مؤكدا على أن القوات الروسية واجهت مقاومة أوكرانية شرسة.

ووجه الرئيس الأوكراني حديثه للشعب الروسي قائلا: لا تبقوا صامتين.