اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجموعة السبع: سنعمل على ضمان تطبيق العقوبات ضد روسيا

مجموعة السبع
مجموعة السبع

أكد قادة مجموعة الدول الصناعية السبع، اليوم الأحد، على حرمان مصارف روسيّة معينة من نظام "سويف" للمعاملات المصرفية.

وأشار القادة إلى العمل على ضمان تطبيق العقوبات ضد روسيا.

ومن جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إننا سنعمل مع مجموعة السبع لإفشال غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

وقد اتهم الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة اليوم الأحد، بقمع شعبه والكذب.

وأكد لوكاشينكو على أن ما يجري في أوكرانيا هو نزاع وليس حربا، مؤكدا على أنه لا توجد أي قوات بيلاروسية تقاتل في أوكرانيا.

وشدد لوكاشينكو على أن رئيس روسيا لديها كل الإمكانيات ولا تحتاج لقواتنا ومعداتنا، لافتا إلي أنه في أوكرانيا يتم توزيع السلاح على النازيين الجدد.

وقد أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن أن كييف ستقاضي روسيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وقال زيلينسكي في تغريده على تويتر: "قدمت أوكرانيا طلب بمقاضاة روسيا إلى محكمة العدل الدولية. يجب تحميل روسيا مسؤولية الإبادة الجماعية لتبرير العدوان. نطلب قرارا عاجلا يأمر روسيا بوقف النشاط العسكري الآن ونتوقع أن تبدأ المحاكمات الأسبوع المقبل."

ومن جانبه، أكد المستشار الألماني، أولاف شولتز، في كلمة أمام البرلمان الألماني حول أوكرانيا، على ضرورة توقف العمليات الروسية في كييف.

عودة عقارب الساعة

وقال شولتز: إنه لا يوجد شيء يبرر هجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا، ولن نسمح لبوتين بعودة عقارب الساعة إلى القرن 19.

وأضاف: قررنا أمس تقديم الأسلحة إلى أوكرانيا، ويجب أن نضع حد لبوتين فالحرب كارثية لأوكرانيا وروسيا، ولقد فرضنا عقوبات على موسكو لم يسبق لها مثيل.

وتابع قائلا: نعمل على عزل المصارف الروسية من خلال عزلها عن نظام "سويفت"، وشهدت البورصة الروسية انهياراً مؤخرا ما يؤكد فاعلية العقوبات.

وأوضح شولتز أن العقوبات يجب أن تطال المسؤولين الروس وليس الشعب الروسي، فالصراع بين بوتين والعالم الحر يجب ألا يعيد آلام وتاريخ الماضي.

وأعرب المستشار الألماني عن تعاطفه مع ضحايا الهجمة التي شنتها موسكو في أوكرانيا، مؤكداً على أن التسامح والحرية وحقوق الإنسان ستفرض نفسها في روسيا.