اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: استئناف المفاوضات مع روسيا قيد المناقشة

مستشار الرئيس الأوكراني
مستشار الرئيس الأوكراني

قال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، لوكالة رويترز اليوم الأربعاء، إن استئناف المفاوضات مع روسيا قيد المناقشة ونحتاج الاتفاق على جدول أعمال للمفاوضات قبل استئنافها.

وردا على سؤال حول موعد الجولة الثانية من المحادثات منذ غزو روسيا لجارتها الأسبوع الماضي، قال بودولياك: "إنها قيد المناقشة في الوقت الحالي. هناك حاجة إلى جدول أعمال محدد".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن الصين مستعدة لتقديم المساعدة في تحريك الحوار بين روسيا وأوكرانية لتسوية النزاع.

وأضاف: "سنواصل لعب دور بناء لتخفيف حدة التوتر في أوكرانيا، ونأمل بأن تطور الأطراف المعنية (روسيا وأوكرانيا) الحوار بينهما وتجري المفاوضات"، نقلا عن روسيا اليوم.

وردا على سؤال حول احتمال إجراء مكالمة بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ والأوكراني فلاديمير زيلينسكي في الأيام القريبة القادمة أكد أن بكين تحافظ على قناة اتصال مفتوحة مع أوكرانيا.

هذا وأكد وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، اليوم، على أن روسيا غيرت تكتيكاتها العسكرية على الأرض، ونخشى أن يصبح قصف المدن الأوكرانية أكثر سوءا.

وأشار وألاس إلى أن العملية العسكرية الروسية متأخرة في تحقيق أهدافها أياما وليس ساعات، وتكبدت القوات الروسية خسائر أكثر من المتوقع.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن قرابة 6000 روسي قتلوا في الأيام الستة الأولى من غزو موسكو لكييف، وإن الكرملين لن يتمكن من الاستيلاء على بلاده بالقنابل والضربات الجوية.

وفي إشارة إلى هجوم روسيا على بابين يار - موقع مذبحة اليهود في الحرب العالمية الثانية على يد قوات الاحتلال الألمانية والمساعدين الأوكرانيين - قال زيلينسكي: "هذه الضربة تثبت أن كييف بالنسبة لكثير من الناس في روسيا أجنبية تمامًا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف في فيديو: "إنهم لا يعرفون شيئًا عن كييف، أو عن تاريخنا. لكنهم جميعًا لديهم أوامر بمحو تاريخنا، ومحو بلدنا، ومحونا جميعًا".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، الأربعاء، إن بلاده من المقرر أن تتلقي صواريخ ستينغر وجافلين من الخارج، بالإضافة إلى شحنة أخرى من الطائرات بدون طيار التركية.