اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الفرنسية: سنبحث في اجتماع مجموعة السبع غدا العقوبات على روسيا

وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي

أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الاثنين، على أننا سنبحث في اجتماع مجموعة السبع غدا العقوبات على روسيا وحرمانها من نظام "سويفت".

وأوضح لورديان أننا ننسق مع دول الاتحاد الأوروبي لتقديم مساعدات لكييف، معرباً عن دعمه الشخصيات الروسية التي تدعو لوقف الحرب في أوكرانيا.

وقال لودريان للصحفيين بعد اجتماع أزمة حكومية رفيع المستوى في قسم الإليزيه برئاسة ماكرون، إن فرنسا ستؤيد وجود سفارتها في أوكرانيا رغم الحرب.

ومن جانبه، أشار وزير المالية الفرنسي إلى أننا قررنا تكثيف العقوبات المالية ضد روسيا، وفرضنا المزيد من العقوبات على البنوك الروسية. 

ولفت الوزير إلي أننا نقوم بحصر الممتلكات الروسية لتجميدها، كما حددنا الشخصيات الروسية التي ستكون خاضعة للعقوبات.

هذا وأعلن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم، بعد التحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الهاتف، عن انضمام اليابان قائمة الدول التي تفرض عقوبات دولية على البنك المركزي الروسي من خلال الحد من المعاملات.

وقال كيشيدا: إن اليابان ستفرض عقوبات على الأفراد والمنظمات البيلاروسية بما في ذلك الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، بالإضافة إلى تقييد الصادرات نظرًا لتورط البلاد الواضح في غزو أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

بدء المحادثات

وفي وقت سابق، أعلنت موسكو عن بدء المحادثات بين المسؤولين الروس والأوكرانيين على الحدود البيلاروسية مع تعمق العزلة الدبلوماسية والاقتصادية لروسيا بعد أربعة أيام من غزو أوكرانيا، وهو أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال مكتب الرئيس الأوكراني إن المحادثات بدأت بهدف وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية، بعد التقدم الروسي الذي سار بشكل أبطأ مما توقعه البعض.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء، إن القوات الروسية استولت على مدينتين صغيرتين في جنوب شرق أوكرانيا والمنطقة المحيطة بمحطة للطاقة النووية، لكنها واجهت مقاومة شديدة في أماكن أخرى.

كانت روسيا أكثر حذرًا، حيث رفض الكرملين التعليق على هدف موسكو في المفاوضات.

ولم يتضح ما إذا كان يمكن إحراز أي تقدم بعد أن شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم يوم الخميس ووضع الرادع النووي الروسي في حالة تأهب قصوى يوم الأحد.