اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأوكرانية: خسرت روسيا نحو 4300 جندي منذ بدء المعارك

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلن نائب وزير الدفاع الأوكراني، اليوم الأحد، عن أن روسيا خسرت 27 طائرة حربية و26 مروحية و146دبابة في الأيام الثالثة الماضية.

وأوضح أن قواتنا دمرت 706 عربات روسية مدرعة و49 مدفعا خلال الأيام الثلاثة الماضية، كما فقدت موسكو نحو 4300 جندي منذ بدء المعارك.

 ومن جانبه، قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، الأحد، إن الوضع لم يتغير بشكل كبير في أوكرانيا، حيث تسيطر قواتنا على المنطقة الواقعة غربي كييف، ولم تحرز القوات الروسية أي تقدم في الجنوب، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "حقيقة وصول وفد روسي إلى غوميل مع اقتراح لإجراء محادثات سلام من وجهة نظر عسكرية تعني شيئًا واحدًا فقط: فقد خسروا المبادرة وأصبحوا الآن غير قادرين على مواصلة الأعمال العدائية النشطة".

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، اليوم الأحد في تصريحات لشبكة سكاي نيوز، إنه لا يمكن إجراء محادثات مع روسيا بشأن أوكرانيا بينما تنشر موسكو قوات في جارتها.

وأضافت: أننا سنفرض عقوبات على شخصيات روسية أخرى خلال الأسابيع المقبل، مؤكدة على أننا نرى أن القوات الأوكرانية مستمرة في مقاومة الهجوم الروسي. وقالت إن الصراع يمكن أن يطول."

وتابعت قائلة: "الآن إذا كان الروس جادين بشأن المفاوضات، فإنهم بحاجة إلى سحب قواتهم من أوكرانيا. لا يمكنهم التفاوض بمسدس على رأس الأوكرانيين ... وبصراحة، أنا لا أثق فيما يسمى بجهود التفاوض"،

وحثت  تروس، روسيا على ألا توسع نطاق الصراع، مشيرة إلى إن كانت موسكو جادة بشأن المفاوضات فعليها سحب قواتها من أوكرانيا.

وأوضحت أننا نتوقع طول أمد الحرب في أوكرانيا فيمكن أن تستمر لسنوات، كما ندرس الآن كيف يمكن مساعدة اللاجئين من كييف.

ومن جانبه، دعا الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أوكرانيا اليوم إلى الجلوس وإجراء مفاوضات مع روسيا حتى لا تفقد كييف كيانها كدولة، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

وقالت روسيا إن وفدها مستعد للقاء نظرائه الأوكرانيين في مدينة جوميل البيلاروسية، لكن كييف قالت إن بيلاروسيا متواطئة في الغزو الروسي ولا يمكن اعتبارها وسيطا محايدا.

كما أفادت وكالة أنباء انترفاكس الروسية، بأن الكرملين قال إنه حذر أوكرانيا من أن العملية العسكرية الروسية لن تعلق خلال أي محادثات محتملة.