اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: نشر الناتو صواريخ في جورجيا خطر أحمر

روسيا
روسيا

قال نائب وزير الخارجية الروسية ، أندريه رودنكو، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك، إن نشر الناتو لمنظومات صواريخ في جورجيا خط أحمر.

وأضاف رودنكو: "يعتبر انضمام جورجيا إلى الناتو ونشر أنظمة الأسلحة الهجومية على أراضيها "خطا أحمر" بالنسبة لنا، لأن مثل هذه الأعمال ستغير بشكل جذري المواقع العسكرية والسياسية للقوات في جنوب القوقاز وستشكل تهديدًا مباشرًا لأمن روسيا في المنطقة".

وقد أكدت وزارة الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء، على أن المحادثات الروسية الأمريكية ستجري في 10 يناير المقبل في العاصمة السويسرية جنيف.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الاثنين، أن موسكو تريد مشاركة مسؤولين عسكريين بالمحادثات مع حلف الناتو.

وأضاف لافروف: أن المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية ستعقد بداية يناير المقبل.

وقد نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية، سيرجي ريابكوف، أمس، قوله إن موسكو لديها مخاوف جدية بشأن أزمة صواريخ جديدة، معتبرا أن أمرًا خطير.

وتشهد العلاقات بين روسيا والقوى الغربية توتر كبير في العلاقات بشأن أوكرانيا.

وأضاف ريابكوف: أن الوضع الحالي مشابهة لأزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 عندما كان العالم على شفا حرب نووية، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وأعلنت المنطقة العسكرية الغربية الروسية، أمس، عن إجراء مناورات عسكرية للجيش الروسي قرب الحدود الغربية لمحاكاة الرد على هجوم جوي كبير، ووفقا لوكالة إنترفاكس.

وذكرت وكالة إنترفاكس أن نحو ألف جندي شاركوا في العملية، التي تأتي وسط مواجهة بين موسكو والغرب بشأن طموحات كييف في الانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وبحسب وكالة رويترز، حشدت روسيا عشرات الآلاف من القوات في مواقع انطلاق بالقرب من أوكرانيا وطالبت بعدم انضمام جارتها الجنوبية إلى الناتو وعدم نشر أسلحة هجومية هناك أو في دول مجاورة أخرى.

وبدأت بعض القوات في العودة إلى قواعدها الدائمة بعد تدريبات بالقرب من أوكرانيا. 

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال برنامج مع الصحفي بافيل زاروبين عبر قناة "روسيا 1"، على أن رد موسكو على رفض حلف الناتو والغرب لمقترحاتنا الأمنية يمكن أن يكون مختلفًا تمامًا، فالقرار يعتمد على توصية الخبراء العسكريون الروس.