اهم الاخبار
الثلاثاء 25 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مستشار الأمن القومي العراقي للناتو: نرفض استخدام أراضينا للهجوم على أي دولة

الأعرجي وأنكر
الأعرجي وأنكر

شدد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، لقائد بعثة الناتو، مايكل أنكر، اليوم الأحد، على أننا نرفض استخدام أراضينا للهجوم على أي دولة. 

وأصدر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي بيان، جاء فيه: أن "الأعرجي استقبل اليوم بمكتبه قائد بعثة حلف الناتو في العراق مايكل أنكر".

وأشار البيان إلى أنه "تم خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، والدعم المقدم من بعثة الناتو للعراق في مجال المشورة والتدريب". 

وأوضح الأعرجي أن "واجبنا هو حماية العراق وإبعاده عن أي نزاع إقليمي، مؤكدا على رفض العراق استخدام أراضيه وأجواءه ومياهه منطلقا لأي اعتداء على أي دولة كانت".

وفي السياق، انطلقت، اليوم، عملية أمنية عراقية بمشاركة قوات الجيش والحشد الشعبي، مكونة من خمسة محاور في سلسلة جبال حمرين.

وقالت هيئة الحشد الشعبي، في بيان: إن "الخطط وضعت بالتنسيق مع قيادة عمليات ديالى للجيش وتم عرضها في العمليات المشتركة والمصادقة عليها حيث نفذت من خمسة محاور بقيادة ألوية القيادة الأول والرابع والـ 20، و24، و23 ولواء نداء ديالى، وفوج القوات الخاصة واللواء 52 التابعة لمحور الشمال في الحشد الشعبي، فضلا عن الصنوف الساندة لهيئة الحشد الشعبي، وبغطاء جوي من طيران الجيش"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "العمليات تهدف لملاحقة فلول العدو والقضاء على مضافته في تلك المناطق لتقييد حركته التي ينفذ من خلالها هجمات على القوات الأمنية والمدنيين على حد سواء".

وأشار الحشد في بيانه إلى أن "قوات الجيش تجري في الجهة المقابلة عملية أمنية بالتنسيق مع الحشد الشعبي".

وفي سياق متصل، أشارت خلية الإعلام الأمني العراقية، الخميس، إلى أنه تم إلقاء القبض على معالج جرحى داعش وأربعة من معاونيه في محافظة كركوك.

وقال الخلية في بيان: إنه "استمراراً للعمليات الاستباقية التي تنفذها وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية للقصاص من الزمر الإرهابية وتجفيف منابعهم، وبعمليات منفصلة بمحافظة كركوك نتج من خلالها إلقاء القبض على خمسة إرهابيين مطلوبين وفق أحكام المادة (٤/ارهاب) لانتمائهم لعصابات داعش الإرهابية"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.