اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: ارتفاع حصيلة انفجار البصرة إلى 12 قتيلا وعشرات المصابين

انفجار البصرة
انفجار البصرة

وكشفت قناة السومرية نيوز العراقية، عن انفجار سيارة مفخخة في باب مطعم "جنوه" قرب استشارية مستشفى الجمهوري (البصرة التعليمي).

وقال مصدر أمني للسومرية نيوز: إن انفجار سيارة مفخخة في محافظة البصرة أسفر عن مقتل ١٢ شخصا وعشرات المصابين كحصيلة أولية.

بينما أشارت صحة البصرة إلي أن عدد القتلى في الانفجار غير محدد حتى الآن.

وقد أفاد مصدر أمني عراقي لقناة العربية الاخبارية، بسماع دوي انفجار قرب مستشفى البصرة التعليمي.

وبحسب وكالة الحدث، فقد أسفر الانفجار قرب مستشفى البصرة عن سقوط ٧ قتلي في حصيلة أولية للانفجار.

وفي وقت سابق من اليوم، وصلت ممثلة الأمم المتحدة بالعراق جينين بلاسخارت، إلى محافظة النجف للقاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وأفادت قناة "السومرية نيوز" بأن "بلاسخارت وصلت إلى النجف لزيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر".

وذكرت القناة أن "زيارة بلاسخارت إلى الصدر تسببت بتأجيل زيارة الإطار التنسيقي إلى الحنانة والتي كان مقرر إجراؤها اليوم، مشيرة إلى أن مبعوثة الأمم المتحدة لن تخرج بمؤتمر صحفي".

وفي سياق آخر، أشار الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، أمس الاثنين، إلى أن الجيش يعمل على اتخاذ إجراءات لتعزيز الأمن في المناطق التي تتعرض لهجمات إرهابية من بقايا داعش.

وذكر اللواء رسول في حديث لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "القوات الأمنية ستضرب بيد من حديد بحق كل من يحاول المساس بأمن المواطن".

وأوضح أن "هناك تنسيقاً عالياً مع قوات البيشمركة لتأمين المناطق الفاصلة ومنع أي محاولة لبقايا داعش إرباك الوضع الأمني"، مؤكداً اتخاذ اجراءات أمنية لتعزيز الأمن بهمة ويقظة جميع صنوف القوات المسلحة في جميع المناطق".

وبالأمس، كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، عن تأمين الحماية لقرية لهيبان، فيما نفت إحراق العناصر الإرهابية للمنازل.

وفي السياق، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، السبت، عن نتائج اجتماع عسكري أمني رفيع المستوى بين قيادة العمليات المشتركة ووزارة البيشمركة بإقليم كردستان العراق.

وأصدرت الخلية بيان، جاء فيه: أن "الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري نائب قائد العمليات المشتركة وبحضور معاون رئيس أركان الجيش للعمليات وقائد القوات البرية ومدير الاستخبارات العسكرية وقادة العمليات في ديالى وكركوك، استقبل وفدا امنيا رفيع المستوى برئاسة الفريق جبار ياور أمين عام وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان العراق وقادة المحاور الأول والثاني والثالث والرائع في قوات البيشمركة وحضور قائد قوات التحالف في العراق"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.