اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس الأمن يدين تفجير البصرة الإرهابي فى العراق

آثار تفجير البصرة
آثار تفجير البصرة الإرهابي

أدان مجلس الأمن الدولي، الهجوم الإرهابي، الذي شهدته محافظة البصرة فى العراق، الثلاثاء، وأسفر عن سقوط عدد من القتلي والجرحي.

وقال المجلس الدولي -فى بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم الأربعاء- إن "أعضاء مجلس الأمن نددوا بالهجوم الإرهابي الذي وقع في محافظة البصرة بالعراق، والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين".

وأضاف البيان: "كما أدان أعضاء مجلس الأمن الهجوم الإرهابي الذي وقع في شمال العراق يوم الجمعة 3 ديسمبر 2021، وأدى الهجوم إلى مقتل عدد من الأشخاص".

وحسب البيان، أعرب أعضاء المجلس، عن خالص تعازيهم ومواساتهم لأسر الضحايا ولحكومة العراق وتمنى الشفاء العاجل والكامل للمصابين.

ضرورة محاسبة مرتبكي الأعمال الإرهابية

وشدد البيان، على ضرورة محاسبة مرتبكي هذه الأعمال الإرهابية المشينة ومنظميها ومموليها ورعاتها وتقديمهم إلى العدالة، وحثوا جميع الدول، وفقا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، التعاون بنشاط مع حكومة العراق وجميع السلطات الأخرى ذات الصلة في هذا الصدد. 

أعمال إجرامية وغير مبررة

وجدد أعضاء المجلس التأكيد، على أن أي أعمال إرهابية هي أعمال إجرامية وغير مبررة بغض النظر عن دوافعهم، في أي مكان وزمان وأيا كان مرتكبوه، مشددين على ضرورة أن تكافح جميع الدول، بجميع الوسائل، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة والالتزامات الأخرى بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين الدولي والقانون الإنساني الدولي، التهديدات التي يتعرض لها السلم والأمن الدوليان. 

مواصلة الحرب ضد جماعات داعش

كما أكد المجلس الدولي، من جديد دعمه لأمن العراق ومواصلة الحرب ضد جماعات داعش الإرهابية.
وكانت خلية الإعلام الأمني فى العراق، كشفت الثلاثاء، حصيلة التفجير الإرهابي وطبيعته في محافظة البصرة.

حادث تفجير دراجة نارية

وقالت الخلية -فى بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" الثلاثاء- إن "معلومة أولية بينت وقوع حادث تفجير دراجة نارية في تقاطع الصمود في محافظة البصرة، أدى حسب الإحصائية الأولية لمديرية صحة البصرة إلى مقتل أربعة مواطنين وجرح أربعة آخرين، جراء احتراق سيارتين كانتا بالقرب من الدراجة النارية".

وأضافت أن "خبراء الأدلة الجنائية والفرق الفنية المختصة مازالوا يتواجدون في مكان الحادث لتحديد طبيعة التفجير وإعطاء تفاصيل أكثر عنه".