اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما هو مرض أكياس الشيكولاتة التي كانت تعاني منه ياسمين عبد العزيز؟؟

الفنانة ياسمين عبدالعزيز
الفنانة ياسمين عبدالعزيز

ازداد البحث عن مرض أكياس الشيكولاتة، وذلك بعدما صرحت الفنانة ياسمين عبد العزيز خلال لقائها مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج معكم والذي عرض على قناة CBC، أنها أصيبت بمرض يسمى أكياس الشيكولاتة، وأثناء هذه العملية حدث خطأ طبي أدى إلى ثقب في القولون وتدهور حالتها الصحية، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" أبرز المعلومات عن مرض أكياس الشيكولاتة أو بطانة الرحم المهاجرة.

معاناة الفنانة ياسمين عبد العزيز مع مرض أكياس الشيكولاتة 

صرحت الفنانة ياسمين عبد العزيز أنها عانت من مرض أكياس الشيكولاتة منذ أن كانت صغيرة، وقامت بإجراء أول عملية لهذا المرض منذ أن كانت في السادسة عشر من عمرها، وأكدت أن الطبيب الذي قام بإجراء العملية لها هو نفس الطبيب التي كانت تجريها عنده منذ زمن طويل، لذلك تفاقمت عمليات البحث لمعرفة أعراض المرض وما هي مضاعفاته وطرق علاجه التي نقدمها في السطور التالية.

ما هو مرض أكياس الشيكولاتة؟

تعرف أكياس الشيكولاتة بأنها أكياس غير سرطانية تتكون في عمق المبايض وتمتلئ بالسوائل، أطلقوا عليها هذا الاسم بسبب لونها البني وتشبيهها بالشوكولاتة المذابة، والاسم العلمي لها هو بطانة الرحم المهاجرة، أما سبب وجود اللون البني هو دم الحيض القديم والأنسجة التي تملأ تجويف الكيس، ويكون لاكياس الشوكولاتة تأثير كبير على أحد المبيضين أو كليهما.

ويعتبر مرض أكياس الشيكولاتة أو بطانة الرحم المهاجرة هو اضطراب شائع يحدث عندما تنمو بطانة الرحم خارج الرحم وعلى المبيضين وقناتي فالوب ومناطق أخرى من الجهاز التناسلي، فرط نمو هذه البطانة يسبب ألما شديدا وخاصة أثناء الحيض، وأحيانا يؤدي للعقم.

ما هي أعراض مرض أكياس الشيكولاتة؟

تتسبب أكياس الشيكولاتة في حدوث ألم شديد ومغص أثناء فترات الحيض، بالإضافة إلى ألم في الحوض دائم لا علاقة له بالدورة، كما تضطرب فترات حيض وتأتي غير منتظمة، وأحيانا يؤدي للعقم عند بعض النساء، وإذا تمزق كيس الشوكولاتة، فإن ذلك يسبب ألمًا شديد ومفاجئ بالبطن في المكان الذي حدث فيه تمزق للكيس.

ما هي أسباب تكون أكياس الشيكولاتة؟

تتكون أكياس الشيكولاتة بالطريقة التي تعمل بها بطانة الرحم، حيث تنمو ثم تسقط نتيجة لارتفاع وهبوط الهرمونات الأنثوية شهريًا، ولكن بدلاً من مغادرتها الجسم، فإنها تدخل في تجويف الكيس، وهذا ما ينتج عنه التهابات ويعطل عمل المبايض.

ما هو علاج أكياس الشيكولاتة؟

يعتمد علاج أكياس الشيكولاتة على عدة عوامل ، وهي تحديد العمر وزمن الإصابة بالمرض وتحديد إذا كان أحد المبيضين أو كليهما مصاب، بالإضافة إلى معرفة رغبة السيدة في إنجاب أطفال أم لا. 

إذا كان الكيس صغيرًا ولا ينتج عنه أعراض، فيكون العلاج بالأدوية التي تمنع الإباضة، مثل حبوب منع الحمل، ويمكن أن يساعد ذلك في السيطرة على الألم وإبطاء نمو التكيسات، لكنه لا يعالجها أبدا، وبالتالي ينصح بعض الأطباء بإجراء عملية جراحية لإزالة أكياس الشيكولاتة.