اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رصد متحورة جديدة من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

نقلت وكالة فرنس برس عن علماء، اليوم الخميس، قولهم: إنه تم رصد متحور جديد متعدد الطفرات من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا، بعد الارتفاع الأخير في أعداد الإصابات.

هذا وقد أعلنت الهيئة الناظمة الأوروبية عن الموافقة على إعطاء لقاح فايزر المضاد لكوفيد- ١٩ للأطفال بين 5 و11 عاماً.

ومن جانبها، أصدرت الحكومة الفرنسية أمر بإعادة فرض الكمامات في بعض الأماكن، وقد أكد وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، على أن موجة كورونا الخامسة ستكون أطول وأقسى من الرابعة، مشيرا إلي أنه لم يتم الإعلان عن أي إغلاقات جديدة.

وأوضح أوليفييه أن الحكومة تعمل على توفير جرعة معززة من لقاحات كورونا للبالغين.

 ارتفاع كبير في أعداد الإصابات اليومية بكورونا

وشهدت بلجيكا، ارتفاع كبير في أعداد الإصابات اليومية بكورونا حيث وصلت 16 ألف إصابة، وسط حالة من القلق من اكتظاظ المشافي بالمصابين.

وفي وقت سابق من اليوم، أقترح الاتحاد الأوروبي، بأن تكون صلاحية التطعيم ضد فيروس كورونا للسماح للسفر 9 أشهر فقط.

وفي السياق، أعلن وزير الصحة الألماني، ينس سبان، الاثنين، عن أن نحو 50 مليون جرعة من لقاح كورونا متاحة مع نهاية العام لتلبية خطط التطعيم، وفقا للعربية نت.

وقد أكد سبان، الجمعة الماضية، في مؤتمر صحف، على أن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، "أغرقتنا في حالة طوارئ وطنية".

وقال: إن "الوضع أصبح أكثر خطورة مما كان عليه قبل أسبوع، مؤكدا أن البلاد في حالة طوارئ وطنية".

وأضاف: أن "وضع فيروس كورونا في ألمانيا خطير للغاية لدرجة أنه لا يمكن استبعاد الإغلاق العام، بما في ذلك الأشخاص الذين تم تطعيمهم".

وتابع قائلا: "نحن الآن في موقف حيث لا يمكننا استبعاد أي شيء". 

وأوضحت السلطات الصحية في ألمانيا، الجمعة الماضية، أنه تم تسجيل 52970 إصابة جديدة بكورونا، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 5248291، كما تم تسجيل 201 وفاة جديد، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 98739.

دعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في رسالة فيديو، الأشخاص غير المطعمين على إعادة النظر في قرارهم، حيث تشهد ألمانيا ارتفاع في معدلات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام السبعة الماضية منذ تفشي الوباء في البلاد.