اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس وزراء هولندا: العنف ضد إجراءات كورونا تسبب به "معتوهون"

احتجاجات هولندا -
احتجاجات هولندا - صورة أرشيفية

أكد رئيس وزراء هولندا، مارك روته، اليوم الاثنين، علي أن الاحتجاجات المناهضة لقيود الحد من انتشار فيروس كورونا هي "عنف محض" ينفّذه معتوهون، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي السياق، قال وزير الأمن والعدل الهولندي، فرد غرابرهاوس، السبت إن "أعمال الشغب والعنف الشديد ضد الشرطة وشرطة مكافحة الشغب وفرق الإطفاء الليلة الماضية في روتردام مروّعة"، معرباً عن أسفه للدمار "الكبير".

وأضاف في بيان: "أن الرجال والنساء الذين ينزلون إلى الشارع يومياً من أجل سلامتنا رشقوا بالحجارة والمفرقعات"، مشيراً إلى أن "الشرطة والنيابة العامة ستقوم بتعقّب وملاحقة ومعاقبة مثيري الشغب".

من جهته، أدان عمدة مدينة روتردام الهولندية، أحمد أبو طالب، أعمال العنف التي وقعت في المدينة. وقال في مؤتمر صحفي، السبت: "اضطرت الشرطة إلى سحب أسلحتها وإطلاق النار مباشرة".

 أضرار كثيرة

وأعلنت الشرطة المحلية السبت عبر تويتر أن "هناك أضرار كثيرة وجُرح أشخاص واعتُقل أشخاص"، مُضيفة: "نضع صورة كاملة لما حصل وبدأ التحقيق حول مثيري الشغب".

وذكرت السلطات أنها اعتقلت أكثر من ٢٠ وتتوقع اعتقال المزيد بعد مراجعة كاميرات المراقبة الأمنية المنتشرة بكثافة في وسط المدينة حيث وقع الشغب.

وقال الكثير من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي أن شخصاً قُتل في أعمال الشغب في روتردام، فردّت الشرطة بالقول إن هذه "المعلومة لم تصل إلينا أو إلى المديرية الوطنية للتحقيقات الجنائية".
وكان المحتجون في روتردام تجمعوا للاحتجاج على خطط الحكومة بمنع دخول من لا يحملون جواز مرور صحي الأماكن المغلقة، وهو الجواز الذي يظهر أنهم تلقوا التطعيم ضد مرض كوفيد-19 أو تعافوا منه. ويمكن لمن لم يتلق التطعيم حيازة هذا الجواز أيضاً بشرط تقديم ما يثبت خلوه من المرض.

وأعادت هولندا فرض بعض إجراءات الإغلاق في مطلع الأسبوع الماضي لثلاثة أسابيع على نحو مبدئي بهدف مكافحة زيادة في الإصابات. لكن معدل الإصابات اليومي ظل مرتفعاً وبلغ أعلى مستوياته منذ بدء الجائحة.

وسجلت السلطات ما يزيد على 23 ألف إصابة جديدة يوم الخميس مقارنة مع أعلى معدل يومي سابق جرى تسجيله في ديسمبر 2020 وبلغ 13 ألفاً.