اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: نقترح تحديد فترة 9 أشهر لصلاحية لقاح كورونا للسفر

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أقترح الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، بأن تكون صلاحية التطعيم ضد فيروس كورونا للسماح للسفر 9 أشهر فقط.

وفي السياق، أعلن وزير الصحة الألماني، ينس سبان، الاثنين، عن أن نحو 50 مليون جرعة من لقاح كورونا متاحة مع نهاية العام لتلبية خطط التطعيم، وفقا للعربية نت.

وقد أكد سبان، الجمعة الماضية، في مؤتمر صحف، على أن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، "أغرقتنا في حالة طوارئ وطنية".

وقال: إن "الوضع أصبح أكثر خطورة مما كان عليه قبل أسبوع، مؤكدا أن البلاد في حالة طوارئ وطنية".

وأضاف: أن "وضع فيروس كورونا في ألمانيا خطير للغاية لدرجة أنه لا يمكن استبعاد الإغلاق العام، بما في ذلك الأشخاص الذين تم تطعيمهم".

وتابع قائلا: "نحن الآن في موقف حيث لا يمكننا استبعاد أي شيء". 

وأوضحت السلطات الصحية في ألمانيا، الجمعة الماضية، أنه تم تسجيل 52970 إصابة جديدة بكورونا، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 5248291، كما تم تسجيل 201 وفاة جديد، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 98739.

دعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في رسالة فيديو، الأشخاص غير المطعمين على إعادة النظر في قرارهم، حيث تشهد ألمانيا ارتفاع في معدلات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام السبعة الماضية منذ تفشي الوباء في البلاد.

وقالت ميركل: "تنتظرنا أسابيع صعبة، ويمكنك أن ترى أنني قلقة للغاية، مطالبة كل من لم يتم تطعيمه بعد: من فضلك أعد النظر"، وفقا لوكالة رويترز.

وأفادت صحيفة "شبيجل" أن الجيش الألماني يستعد لتعبئة 12000 جندي بحلول عيد الميلاد للمساعدة في تجاوز خدمات الرعاية الصحية، وسيقدم لقاحات معززة واختبارات في دور الرعاية والمستشفيات.

وذكرت شبيجل أنه تم نشر 630 جنديًا حتى الآن، ولم يتسن الحصول على تعليق من الجيش.

وأظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ أن معدل الإصابة في ألمانيا لمدة سبعة أيام، ارتفع إلى 277.4 مصاب، اليوم السبت. وكان الرقم القياسي في الموجة الثالثة للوباء في ديسمبر الماضي هو 197.6.

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة الفيدرالية وزعماء الولايات الألمانية الستة عشر الأسبوع المقبل لمناقشة فرض المزيد من إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، على الرغم من أن الأطراف الثلاثة التي تتفاوض لتشكيل حكومة جديدة اتفقت على السماح بفرض حالة الطوارئ منذ بدء تفشي الوباء في الأول من نوفمبر.