اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما هى الفئات التي يتاح لها الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا؟

الفئات التي يمكن
الفئات التي يمكن لها الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح

بالتزامن مع قدوم فصل الشتاء والموجة الرابعة من فيروس كورونا، قررت الكثير من البلدان  المضي البدء بالاعلان عن حملات الجرعات الثالثة من لقاح كورونا، وفي هذا التقرير، نستعرض الفئات التي يمكن لها الحصول على اللقاح مرة أخرى بعد اخد الجرعتين ومتى يمكن تلقيها، وكل ما يريد المواطنين معرفته في هذا الصدد.

الفئات التي يتاح لها الحصول على الجرعة الثالثة

وافقت الحكومة المصرية على إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، للفئات الأكثر عرضة لخطر العدوى، وهم من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والمقيمين في دور رعاية المسنين، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي.

ويمكن الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بعد ستة أشهر من تلقي اللقاح الكامل، نظرا لأنها جرعة معززة وتنشيطة للأجسام المضادة، فاللقاح يعمل على تكوين أجسام مضادة تظل داخل الجسم من ستة أشهر إلى عام تقريبا.

وفي هذا السياق، قال مستشار الرئيس المصري للصحة، محمد عوض تاج الدين، إن هناك جرعة ثالثة للمواطنين الحاصلين على جرعتين من لقاح كورونا، ولكن بعد تطعيم الفئات المستحقة مرة أخرى.

أهمية تطعيم كورونا

يذكر أن تطعيم كورونا، يساعد في تكوين اجسام مضادة بالجسم ضد المرض، وفي حال تعرض الجسم للعدوى تقوم الإجسام المضادة بمواجهة الميكروب المسبب المرضي والتخلص منه دون ظهور أي أعراض مرضية.

وكانت طمأنت وزارة الصحة جميع المواطنين بأن لقاحات كورونا فعالة وآمنة، ولا داعٍ للقلق أو التوتر.

ارقام وزارة الصحة لحجز لقاح كورونا

جدير بالذكر أنه خصصت وزارة الصحة المصرية، خط ساخن المواطنين في وقت سابق من أجل الاستفسار عن لقاحات كورونا، والإطلاع على مراكز تلقي لقاح كورونا وعناوينها بالضبط وهو 15335، وهو أيضا من خلاله يمكن تسجيل البيانات لحجز موعد تلقي اللقاح، وذلك من أجل التسهيل عليهم تلقي تطعيم كورونا.

كما أن هذا الرقم 15335 يمكن من خلاله الاتصال للحصول على اللقاح لغير القادرين الحركة، وذلك بالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية.

وأيضا يمكن التسجيل للحصول على تطعيم كورونا إلكترونيا، وذلك من خلال الموقع المخصص للتسجيل التابع لوزارة الصحة المصرية، ولدخول عليه اضغط على الرابط التالي:
https://egcovac.mohp.gov.eg/#/home

ثم أكتب بياناتك، مثل الاسم رباعي، الرقم القومي، رقم تليفون أو بريد الالكتروني، وحدد المستشفى الراغب في تلقي جرعة اللقاح بها، وأخيرا اضغط على كلمة تسجيل.

جدير بالذكر أنه أتاحت وزارة الصحة، توافر أنواع مختلفة من لقاحات فيروس كورونا بمراكز التطعيمات، وهى: «سينوفارم، سينوفاك، استرازينيكا، سبوتنك وجونسون أند جونسون»، وذلك في إطار حرص الدولة على تعدد وتنوع مصادر اللقاحات في مصر، لحماية المواطنين والحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.