اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة الأردنية: البلاد دخلت الموجة الثالثة من جائحة كورونا

كورونا في الأردن
كورونا في الأردن - صورة أرشيفية

أعلن أمين عام وزارة الصحة الأردنية، عادل البلبيسي، في حديث للتلفزيون الأردني اليوم الأحد، عن دخول البلاد الموجة الثالثة لفيروس كورونا.

ووفقا لوكالة عمون، قال البلبيسي: إن هناك ارتفاع بعدد الاصابات بين ألفين إلى 3 آلاف حالة أسبوعياً، فيما ارتفعت الحالات الأسبوع الماضي نحو 5 آلاف اصابة، متوقعاً أن تكون الأسابيع القادمة حاسمة حتى نحدد موقعنا من الموجة الثالثة.

وأضاف: أن نسبة الايجابية ارتفعت لتصل إلى 8% وهو مؤشر ليس في صالحنا، ولكن عدد الأسرة وقدرة الوزارة على استيعاب حالات المرضى، وأمامنا 70% من الطاقة الاستيعابية.

ودعا البلبيسي الأردنيين إلى ضرورة الالتزام بالكمامة والتباعد، والاقبال على تلقي اللقاحات، مؤكدا علي زيادة أعداد فحوصات كورونا التي يتم اجراؤها أسبوعياً، وتتبع المخالطين للحالات.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، مطلع الشهر الجاري، ـ خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيرلندي ـ على رفض الأردن لأي إساءة للسعودية ودول الخليج العربي.

وقال الصفدي: "الأردن يعتبر أمن السعودية والخليج العربي جزء أساسي من امن المملكة ونرفض أي اعتداء على هذا الأمن ونرفض أي اساءة للأشقاء في السعودية والخليج".

وأضاف: "يجب انهاء الأزمة في اليمن، وموقفنا في الأردن ثابت بأنه لا بد من العمل على انهاء هذه الكارثة في اليمن، ونعتق أن المرجعيات المتفق عليها والتي تشمل قرار مجلس الأمن 2216 ومخرجات الحوار الوطني واتفاقية الرياض، وهي أسس تتيح انهاء الأزمة".

وتابع قائلا: إن الأردن مستمر في العمل مع الخليج العربي والاصدقاء في المجتمع الدولي للتقدم باتجاه الحل لهذه الأزمة التي يعيق الوصول الى حلها موقف الحوثيين الذي لا ينسجم مع الطروحات التي تعمل باتجاه حل هذه الازمة.

وفي السياق، أعلن وزراء الطاقة في لبنان والأردن وسوريا، في مؤتمر صحفي مشترك، الشهر الماضي، عن التوصل إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء للبنان.

وأكد وزير الطاقة السوري، غسان الزامل، على أن بلاده لن تكون حجر عثرة في اتفاق نقل الكهرباء إلى لبنان، وفقا لموقع النهار اللبناني.

ومن جانبه، أشار وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح علي حامد الخرابشة، إلى أنه تم معالجة بعض القضايا العالقة بإيجابية في قضية نقل الكهرباء إلى لبنان.

وبدوره، أوضح وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، أن الأمريكيون أعطوا الضوء الأخضر لمشروع نقل الكهرباء، والبنك الدولي حضر الاجتماع وسيموّل الاتفاق.