اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سيف الإسلام القذافي يقدم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة في سبها

سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي

أكدت صحيفة المرصد الليبية، اليوم الأحد، على أن سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، قدم أوراق ترشحه شخصيا للانتخابات الرئاسة في سبها جنوب البلاد.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، الاحد الماضي، في مؤتمر صحفي، عن فتح باب تلقي طلبات الترشح للانتخابات للرئاسية والبرلمانية بداية من الغد الاثنين.

وأوضحت مفوضية الانتخابات أنه سيتم استقبال طلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حتى 22 نوفمبر الجاري.

وأشارت المفوضية إلى تعرضها إلى حملة من التضليل للنيل من سمعتها، مؤكدة على تنفيذها لانتخابات نزيهة ولن تتهاون مع من يحاول التأثير عليها.

و أوضح المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، فتحي المريمي، الخميس الماضي، أن قانون الانتخابات واضح بأن أي مترشح لرئاسة ليبيا عليه ترك العمل أو الاستقالة لمدة 3 شهور.

وأشار المريمي إلى أن القصد من المادة 12 هو أن أي مترشح لا يستغل منصبه الحكومي في عملية الدعاية وتحريك العملية الانتخابية لصالحه، معتبرا أن من يطالب بتعديل هذه المدة يسعى لاستغلال وظيفته في العملية الانتخابية، مطالبا المفوضية العليا بتنفيذ قانون الانتخابات والإعلان عن تقديم الملفات الخاصة للمترشحين لرئاسة الدولة.

وفي سياق آخر، أعرب المبعوث الأممي لليبيا، يان كوبيش، الشهر الماضي، عن أمله أن يكون اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في القاهرة بداية لخروج المرتزقة.

وفيما يلي نص كلمة كوبيش في الجلسة الافتتاحية لاجتماع اللجنة العسكرية:

أولاً وقبل كل شيء، أود أن أعرب عن شكري وتقديري لحكومة جمهورية مصر العربية على استضافة هذا الاجتماع ودعم انعقاده بناء على طلب اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) وهو الاجتماع الذي تيسره بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأود أيضاً أن أعرب عن تقديري وامتناني لممثلي تشاد والنيجر والسودان على مشاركتهم في هذا الاجتماع الهام واستعدادهم للعمل مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بشأن انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا بطريقة لا تؤثر على استقرار الوضع في بلدانهم وفي المنطقة.

وكما تعلمون، فإن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تشارك باستمرار في الجهود الرامية إلى مساعدة ليبيا على استعادة استقرارها ووحدتها وسيادتها الكاملة. وقد أسفرت هذه الجهود، بالتنسيق الحثيث مع أصدقائنا الليبيين وتعاون شركائنا الدوليين بما في ذلك شركائنا في مصر، عن إنجاز هام -اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2020، والذي اعتمدته اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).