اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المرصد الليبي: دوي انفجارات وإطلاق نار في محيط مقر المنطقة العسكرية بطرابلس

منطقة طرابلس العسكرية
منطقة طرابلس العسكرية

أعلن المرصد الليبي، مساء اليوم الجمعة، عن سماع دوي انفجارات وإطلاق نار متقطع في محيط مقر المنطقة العسكرية بطرابلس بمعسكر التكبالي.

وفي السياق، أكدت السفارة الأمريكية في ليبيا، اليوم على أن انتخابات ديسمبر توفر أفضل أمل للاستقرار في البلاد، مشيرة إلى أن الليبيون لا يريدوا أن يشهدوا حربا أهلية مجددا.

ونشرت السفارة في تغريده على تويتر قول السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند: "الليبيون لا يرغبون في رؤية الصراع الأهلي من الماضي يتكرر. أفضل أمل للاستقرار يكمن في الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر."

وأضاف: "يتحمل الزعماء السياسيون من جميع الأطراف مسؤولية الاتفاق الفوري على حل وسط يسمح بإجراء تلك الانتخابات في موعدها المحدد. ستدعمهم الولايات المتحدة في هذه العملية."

ومن جانبها، أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء استمرار الاشتباكات المسلحة، بما في ذلك ما ورد عن استخدام لإطلاق نار عشوائي في منطقة صلاح الدين، أحد الأحياء المكتظة بالسكان في طرابلس.

حماية المدنيين

وتدعو البعثة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية وتناشد جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس. وتذكّر البعثة جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني لضمان حماية المدنيين والمنشآت المدنية.

وتدعو البعثة السلطات ذات الصلة كافة إلى تحمل مسؤولياتها في ضمان حماية المدنيين وفي ممارسة السيطرة على الوحدات التابعة لها وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ولا سيما القرار رقم 2570، بما في ذلك من خلال الشروع بشكل شامل ومفصل في عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإصلاح قطاع الأمن بهدف وضع جميع الأسلحة تحت سيطرة الدولة.

هذا وقد أكد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الجمعة في حديث لوكالة نوفا الإيطالية، خلال اليوم الأول لمنتدى الأعمال الدولي المنعقد بمدينة تشيرنوبيو بإيطاليا، على أن بلاده تسعى إلى إنشاء جيش موحد وقوات أمنية قوية، فضلا عن ضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وأشار أن ليبيا تواجه تحديات عدة أبرزها وجود المرتزقة ومداخيل إنتاج النفط والهجرة وتسلل الإرهابيين

وأوضح الدبيبة علي أن "الهدف الأساسي لليبيا هو تحقيق حلمها الديمقراطي لذلك من الضروري قيادة البلاد نحو هذا الهدف النبيل بوسائل ديمقراطية لم تعرف من قبل".