اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: وقف إطلاق نار جديد في درعا البلد حتى صباح الإثنين

درعا البلد
درعا البلد

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، ببدء وقف إطلاق نار جديد في درعا البلد حتى صباح غدا الإثنين.
وقد تم وقف إطلاق النار المؤقت برعاية روسية، حيث تم إبلاغ لجنة المفاوضات بوقف إطلاق النار محدود، على أن تعود العمليات العسكرية على المنطقة مجدداً في حال لم يتم الرضوخ للمطالب الروسية وسيتم تصعيد العمل العسكري وسط معلومات عن تدخل روسي في العمليات العسكرية في حال لم يتم الرضوخ لمطالبهم.
وجاءت العمليات العسكرية على درعا البلد بأوامر روسية كوسيلة للضغط حتى يتم الرضوخ للمطالب الروسية.
وفي وقت سابق من اليوم، ذكر المرصد السوري أن قوات الفرقة الرابعة شنت هجوماً برياً جديداً على أحياء درعا البلد بتمهيد ناري مكثف، عبر راجمات الصواريخ والرشاشات الثقيلة، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الفرقة الرابعة والمسلحين المحليين، على محاور الكازية وحي الأربعين وسط معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

قصف درعا


ولاتزال قوات الفرقة الرابعة والميليشيات الموالية لها تقصف بالصواريخ أحياء درعا البلد بشكل عشوائي. ومن المتوقع أن يجري اجتماعاً بعد قليل لأعيان ووجهاء مدينة درعا بـ “صالة النور” في حي الكاشف بمدينة درعا لبحث سبل الوصول إلى حل وحقن الدماء ووقف إطلاق النار وضمان عدم تهجير أحد.
هذا وقد تم اجتماعاً في الملعب البلدي بدرعا المحطة، بين ممثلين عن اللجنة المركزية وممثلين عن اللجنة الأمنية التابعة للحكومة السورية والجانب الروسي، في جولة مفاوضات جديدة للوصول إلى حل نهائي حول ملف درعا البلد، وسط تمسك متواصل من قبل الروس والحكومة بقضية ترحيل الرافضين للتسوية وتسليم السلاح وبنود أخرى من الاتفاق كوضع نقاط عسكرية وتفتيش منازل، يأتي ذلك بالتزامن مع قصف صاروخي متجدد تنفذه قوات الفرقة الرابعة على أحياء درعا البلد.
وقد منح الجانب الروسي أمس السبت، اللجنة المركزية في درعا ووجهاء العشائر، مهلة جديدة للحصول على توضيحات من قبل العناصر الرافضين للتسوية في درعا البلد، دون أن تحدد مدة المهلة.
وجاء ذلك بعد اجتماع ضم وفد من وجهاء وعشائر محافظة درعا، مع اللجنة الأمنية والعسكرية في درعا بحضور الجانب الروسي.