اهم الاخبار
الأحد 05 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بيان إماراتي فرنسي يؤكد ضرورة انسحاب المرتزقة من ليبيا وإجراء الانتخابات بموعدها

أكد بيان إماراتي فرنسي مشترك، ضرورة انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى موعدها المقرر فى 24 ديسمبر الجاري. كما جاء فى البيان، مساء اليوم الجمعة، أن باريس ستمد أبوظبي بـ 80 مقاتلة من طراز رافال و12 مروحية كاراكال ، كما تحدث عن اتفاقية لتطوير مشروع مشترك للهيدروجين الأخضر في الإمارات ، بحسب فضائية العربية .

وزير الداخلية الليبي : اتساع الخروقات الأمنية بات يهدد سير العملية الانتخابية

اعتبر وزير الداخلية الليبي، خالد مازن، اتساع الخروقات الأمنية في الأيام الأخيرة، أصبح يهدد سير العملية الانتخابية بالبلاد. وقال مازن -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة العدل حليمة عبد الرحمن، مساء اليوم الثلاثاء- إن الوزارتين تلقتا العديد من الشكاوى ومن عدة أطراف بشأن الخروقات الأمينة، مشيراً إلى أن هذا الوضع بات مقلقاً ويمس بنزاهة الانتخابات وسلامة إجراءاتها ويعرقل عملية تأمينها، وفقا لقناة العرب

محكمة ليبية تقرر استبعاد المشير خليفة حفتر من انتخابات الرئاسة

أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة الزاوية الليبية، مساء اليوم الثلاثاء، قرارا باستبعاد المشير خليفة حفتر، من قائمة المرشحين لانتخابات الرئاسة، المزمع عقدها فى 24 ديسمبر المقبل. وبثت قناة ليبيا الأحرار الخاصة، لقطات فيديو توثق لحظة إعلان قضاة محكمة مدينة الزاوية الابتدائية قبول الطعن المقدم في حفتر واستبعاده من قائمة المرشحين، وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

أول مرشحة لرئاسة ليبيا : فرصتي فى الفوز جيدة

شددت رئيسة حزب الحركة الوطنية و أول امرأة مرشحة للانتخابات الرئاسية الليبية، ليلى بن خليفة، على أن لديها فرصة جيدة للفوز برئاسة البلاد، مبررة ذلك، أن لدي الليبيين نوعا ما من السأم من الأشخاص والأسماء التي تتكرر في كل مرة. وقالت بن خليفة -خلال حديثها مع قناة سكاى نيوز عربية مساء اليوم الأحد- إن المرأة الليبية أثبتت طيلة العشر سنوات الماضية أنها قادرة على الوصول إلى أبعد مما يتصور البعض .

المجلس الرئاسي الليبي: المبعوث الأممي شدد على ضرورة إجراء الانتخابات بموعدها

التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، صباح اليوم الأحد، المبعوث الأممي في ليبيا، يان كوبيش، لبحث آخر المستجدات السياسية في البلاد، لاسيما الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

المبعوث الأممي : الانتخابات النزيهة وحدها التي ستسمح للشعب الليبي بانتخاب ممثليه الحقيقيين

أكد المبعوث الأممي للدعم بليبيا، يان كوبيش، أن الانتخابات النزيهة والحرة هي وحدها التى ستسمح للشعب الليبي بانتخاب ممثليه الحقيقيين. وقال كوبيش -فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة الأنباء الليبية وال مساء اليوم الخميس- إن الانتخابات الحرة والنزيهة وذات المصداقية هي وحدها التي ستسمح للشعب الليبي، وخاصة الشباب والنساء، بانتخاب ممثليه الحقيقيين، بما في انتخابهم أنفسهم أيضاً، ودخول الحياة السياسية كمحفز