اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المرصد السوري: ارتفاع ضحايا الغارة الروسية بإدلب إلى 5 قتلى و10 مصابين

مقاتلات روسية
مقاتلات روسية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الروسية على أطراف بروما ومفرق الهباط بريف إدلب الشمالي، إلى 5 قتلي مدنيين وهم “ثلاثة أطفال وإمراه ورجل”، بالإضافة إلى 10 مصابين، مشيرا إلي أن عدد القتلى مرشح للارتفاع نتيجة وجود مصابين حالتهم خطرة.

وأفاد المرصد السوري، اليوم، بتوجيه المقاتلات الروسية عدة ضربات جوية لأطراف بروما ومفرق الهباط بريف إدلب الشمالي، ضمن مناطق نفوذ سيطرة هيئة “تحرير الشام والفصائل”.

أوضح المرصد أنه لا توجد معلومات عن سقوط خسائر بشرية إلي لأن، وتأتي هذه الضربات بالتزامن مع تحليق عدة مقاتلات روسية في أجواء منطقة “خفض التصعيد”، بعد توقف دام لخمسة أيام.

وفي السياق، أعلن المرصد السوري، أمس الأربعاء، عن استهداف طيران مجهول لمواقع ميليشيات إيرانية في البوكمال في سوريا، مما أسفر عن سقوط قتلي.

انفجارات عنيفة

وذكر المرصد أنه سمع دوي انفجارات عنيفة جداً بعد منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء، ناجمة عن استهداف طيران مجهول لمواقع ومستودعات للسلاح تابعة للميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال الواقعة على الحدود السورية-العراقية بريف دير الزور الشرقي.

وأوضح المرصد أن القصف الجوي أسفر عن تدمير مستودعات للسلاح والذخائر، وهو ما تسبب بانفجارات هائلة وصل صداها إلى الباغوز الواقعة على الضفة الأخرى من نهر الفرات والخاضعة لسيطرة قسد، وسط معلومات مؤكدة عن خسائر بشرية.

وفي سياق متصل، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أول أمس الثلاثاء، بقيام القوات الأمريكية بدورية عسكرية في بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي، لإنشاء قاعدة عسكرية جديدة.

وأشار المرصد إلى أن القوات الأمريكية تجولت داخل بلدة تل تمر سيرًا على الأقدام بالإضافة إلى استطلاع المنطقة بحثًا عن موقع لقاعدة عسكرية جديدة تنوي إنشائها في المنطقة.
ودخل الجنود برفقة عرباتهم إلى المدرسة الصناعية في البلدة وعمدوا إلى إجراء عمليات استطلاع قبل أن يغادروها وتابعوا جولتهم في المنطقة.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، بدخول رتل تركي إلى مدينة الباب ضمن منطقة “درع الفرات” بريف حلب الشمالي الشرقي.

ويتكون الرتل من دبابات ومدفعية ثقيلة وناقلات جند مجنزرة وعربات مدرعة، ويأتي ذلك، تزامنًا مع استقدام القوات التركية والفصائل الموالية لها تعزيزات عسكرية إلى مناطق “نبع السلام”، والى الحدود السورية-التركية مقابل مدينة عين العرب (كوباني) خلال الأيام والساعات الفائتة.