اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسي: إيران ملتزمة بالتعهدات فيما يخص الملف النووي

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الاحد، على أن طهران ملتزمة بالتعهدات فيما يخص الملف النووي.

وقال رئيسي ـ خلال استقبال قائد الثورة الإيرانية لكبار المسؤولين والضيوف المشاركين في مؤتمر الوحدة الاسلامية الدولي الخامس والثلاثين – إن الولايات المتحدة وأوروبا يواجهان أزمة مع في اتخاذ القرار بشأن الاتفاق النووي.

ووفقا لوكالة أنباء فارس، أضاف: أن السياسة الخارجية لإيران لديها تعامل واسع مع العالم، وخاصة دول الجوار، مؤكدا على أننا لا نربط اقتصاد البلاد بالمفاوضات النووية وما شابه.

ومن جانبه، وصف المنسق الأوروبي للمفاوضات مع إيران، إنريكي مورا، أول أمس الجمعة، زيارته الأخيرة للعاصمة السعودية الرياض بالـ "مثمرة للغاية".

وقال مورا في تغريده على تويتر: "زيارتي مثمرة جدا للرياض لعلاقات المملكة العربية السعودية مع الاتحاد الأوروبي، ونهج الاتحاد الأوروبي في منطقة الخليج، في محادثات يوم الاثنين الماضي، وخطة العمل المشتركة الشاملة."

وأعرب مورا عن امتنانه للأمير فيصل، مشيرا إلي أنه أجري محادثات جيدة مع نائب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، وفريق وزارة الخارجية السعودي."

الاتفاق النووي

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على عدم وجود محادثات في العاصمة البلجيكية بروكسل، الخميس القادم، مع إيران بشأن الاتفاق النووي، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي وقت سابق، أكد منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في تصريحات لقناة العربية، على أنه سيتم عقد مباحثات أوروبية إيرانية في بروكسل قريبا لاستئناف المفاوضات النووية.

وأعرب بوريل عن تفاؤله بقرب استئناف المفاوضات النووية مع إيران، مشيرا إلى الاتفاق قد لا يكون قريبا.

وأوضح بوريل أن الاتحاد الأوروبي يعطي أهمية كبيرة للعلاقات مع دول الخليج، لافتا إلي أنه متفائل اليوم أكثر من أمس بقرب تحقيق تقدم في المفاوضات النووية الإيرانية.

ومن جانبها،أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، عن استئناف المفاوضات النووية في فيينا خلال الأيام المقبلة، مؤكدة على أنها لا تريد إضاعة الوقت في مفاوضات استنزافية تتعلق بملفها النووي.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إلى أن طهران لن تضع شروطا مسبقة لاستئناف المفاوضات النووية في فيينا.

وأوضح خطيب زاده أن المفاوضات مع الأوروبيين في بروكسل ستتناول عوائق الجولات السابقة بفيينا.

هذا وقد لفت خطيب زاده، إلي أنه سيعقد اجتماع لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان في طهران الأسبوع المقبل.

وفي السياق، أكد مسؤولون أمريكيون، الشهر الماضي، على أن تسريع تخصيب اليورانيوم في إيران يجعلها أقرب لتصنيع قنبلة نووية، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

وأوضح المسؤولون أن الوقت ينفد أمام طهران لاستئناف مفاوضات الاتفاق النووي، حيث لن يكون ممكنا العودة لاتفاق 2015 وإيران تواصل التخصيب.