اهم الاخبار
الجمعة 23 فبراير 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: نواجه كارثة مناخية لا مفر منها

أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، ـ خلال قمة المناخ بغلاسكو ـ على أن الأعوام الـ 6 الأخيرة هي الأكثر سخونة على كوكبنا.

وأوضح غوتيريش أن 4 ملايين شخص عانوا مؤخرا من تداعيات التغير المناخي، مشيرا إلى أننا نسعى لجمع 100 مليار دولار في قمة غلاسكو لمواجهة تغير المناخ.

ونوه غوتيريس إلى أن الاعتماد على الوقود الأحفوري يدفع البشرية نحو الهاوية، مشددا على أننا نواجه كارثة مناخية لا مفر منها.

وأشار غوتيريس إلى أن الفشل في مواجهة التغير المناخي سيشكل حكما بالموت على سكان الأرض، مؤكدا على أنه يتوجب علينا أن نتصرف بسرعة لإنقاذ الإنسانية في مواجهة التغير المناخي.

وشدد غوتيريس على أن مجموعة دول العشرين تقع عليها مسؤولية خاصة لمواجهة التغير المناخي.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ـ خلال كلمته في افتتاح قمة غلاسكو للمناخ ـ إن درجة حرارة الأرض ترتفع بسرعة وبشكل مقلق.

وأضاف: أن التغير المناخي سيعني تدمير العديد من المدن حول العالم، مؤكدا على أنه يجب علينا التصرف الآن بجدية تجاه التغير المناخي. 

وتابع قائلا: قد تغيب مدن كثيرة بسب التغير المناخي الحاصل، مشيرا إلى أن الثورة الصناعية الخضراء أصبحت ضرورة عالمية. 

وأوضح جونسون أننا نملك التكنولوجيا اللازمة للحد من التغير المناخي وعلينا أن نعمل معا لتقليل الانبعاثات الكربونية، مشيرا إلى أن الدول الصناعية كانت غير مدركة للمشكلة ولدينا الآن واجب التغيير.

ولفت رئيس الوزراء البريطاني إلى أن التاريخ سيحكم علينا إن فشلنا في مواجهة تغير المناخ، وعلينا أن نعمل معا من أجل إنقاذ كوكبنا وأسلوب حياتنا.

ونوه جونسون إلى أن مهمة مواجهة التغير المناخي صعبة ولكنها ممكنة، ولكن السؤال يتمحور حول ما إذا كنا نملك الإرادة لذلك.

وأشار جونسون إلى أن لو كانت القمم وحدها تغير العالم لما كنا بحاجة إلى 25 مؤتمرا للتغير المناخي.

وفي السياق، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مارس الماضي، عن مبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر".

وأكد بن سلمان علي أن المبادرتين سيتم إطلاقهما قريباً، حيث تشكل المبادرتان الرؤية المستقبلية لجهود للمملكة العربية السعودية والمنطقة لحماية الأرض والطبيعة.

وأشار بن سلمان أن المبادرتان ستساعدان بقوة في إنجاز الأهداف العالمية لمواجهة ظاهرتي التصحر والتغيير المناخي.