اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة ترحب بتمديد بعثة تقصي الحقائق في ليبيا لمدة 9 أشهر

مبعوث الأمم المتحدة
مبعوث الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، يان كوبيش، أرشيفية

أعربت منظمة الأمم المتحدة، عن ترحيبها بتمديد بعثة تقصي الحقائق فى ليبيا، لمدة 9 أشهر.
وذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، - فى بيان نشرته عبر حسابه على “تويتر”، مساء اليوم الاثنين - "ترحب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بتمديد ولاية مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، لبعثة تقصي الحقائق في ليبيا، لمدة تسعة أشهر إلى جانب تقديم تقريرها إلى المجلس في دورته الخمسين.
وأضافت : "تدعم البعثة عمل ونتائج بعثة تقصي الحقائق كلياً، وهو أمر بالغ الأهمية، لدعم مطالب الليبيين بالحقيقة والعدالة والمساءلة، كما تدعو جميع الجهات الفاعلة، بما فيها الدول الأعضاء، لدعم ولايتها من خلال توفير المعلومات وأي دليل على انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني.

 تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في ليبيا


وكان مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة، قرر - في دورته الـ 48 - تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في ليبيا، لمدة تسعة أشهر للسماح بتنفيذ ولايتها.
وشدد المجلس الأممي، على ضرورة مراعاة الظروف الاستثنائية، التي واجهتها البعثة منذ إنشائها بسبب جائحة فيروس “كورونا”، وأزمة السيولة التي واجهتها الأمم المتحدة في ذلك الوقت.
وطلب المجلس من البعثة تقديم تقرير متابعة لنتائجها إلى الدورة المقبلة للمجلس بمشاركة الممثل الخاص للأمين العام لليبيا، على أن يعقب ذلك تقرير حوار تفاعلي، وتقديم تقرير شامل إلى المجلس في دورته الخمسين عن حالة حقوق الإنسان في ليبيا.
ويجب أن يتضمن التقرير الشامل «الجهود المبذولة لمنع وكفالة المساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان مع توصيات للمتابعة يتبعها حوار تفاعلي»، وفق المجلس.
كما طالب السلطات الليبية بمواصلة السماح لأعضاء البعثة بالوصول دون عوائق إلى جميع الأراضي الليبية دون تأخير والسماح لهم بزيارة المواقع والالتقاء والتحدث بحرية وعلى انفراد مع من يريدون عندما يطلبون ذلك.