اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: نقترب من كارثة مناخية مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، على أننا نقترب من كارثة مناخية مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة.

وفيما يتعلق بتوزيع لقاحات كورونا، دعا غوتيريش إلى المساواة في توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن دول أفريقيا تواجه نقصا حادا في اللقاحات.

وأوضح غوتيريش أن مجموعة العشرين اتخذت خطوات مهمة لمساعدة الدول النامية ونحتاج للمزيد. 

وفي سياق آخر، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن رفضه لتبريرات إثيوبيا لطرد موظفيين أمميين، مؤكدا على أن هذا التصرف يعد انتهاك للميثاق الأممي.

وقد نشرت الأمم المتحدة بيان، جاء فيه:

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، السلطات في إثيوبيا على السماح باستمرار العمل الإنساني الحيوي هناك، بعد القرار الأخير بإعلان سبعة من موظفي المنظمة أشخاصا غير مرغوب فيهم وطردهم من البلاد.

وكان السيد غوتيريش يلقي كلمة أمام جلسة مجلس الأمن التي عقدت في إطار بند جدول الأعمال المعنون "السلام والأمن في أفريقيا". 

وفي الاجتماع الذي تم عقده بطلب من إستونيا وفرنسا وأيرلندا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وشارك به الممثل الدائم لإثيوبيا لدى الأمم المتحدة، تحدث الأمين العام عن الاحتياجات المتزايدة في شمال البلاد، الناجمة عن الحرب في إقليم تيغراي.

وفي مواجهة الأزمة الهائلة، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن كل الجهود يجب أن تركز على إنقاذ الأرواح وتجنب مأساة إنسانية ضخمة.

أمر غير مسبوق

وصرح الأمين العام لأعضاء مجلس الأمن بأن "إعلان يوم الخميس الماضي من قبل حكومة إثيوبيا القاضي بطرد سبعة من كبار مسؤولي الأمم المتحدة - معظمهم من العاملين في المجال الإنساني - مثير للقلق بشكل خاص".

وقال إن "الطرد غير المسبوق" مقلق للغاية، "لأنه يتعلق بجوهر العلاقات بين الأمم المتحدة والدول الأعضاء".

بعد قرار 30 سبتمبر، كتبت الأمم المتحدة إلى الحكومة الإثيوبية، مشيرة إلى أن إعلان موظفين أممين أشخاصا غير مرغوب فيهم، ومطالبتهم بمغادرة أراضيها، لا يتماشى مع التزام الدولة بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

وأوضحت المذكرة الدبلوماسية أنه إذا كان لدى الحكومة أي قضايا محددة تتعلق بأفراد، فيجب إبلاغ الأمم المتحدة حتى يتمكن الأمين العام من اتخاذ الإجراءات عند الاقتضاء.

قال السيد غوتيريش: "بعبارة أخرى، هناك إجراء رسمي مناسب - ولم يتم اتباع ذلك الإجراء".

الملايين يعانون من الجوع.