اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة تؤكد ضرورة إجراء الانتخابات الليبية فى موعدها

مبعوث الأمم المتحدة
مبعوث الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا يان كوبيش - أرشيفية

أكدت الأمم المتحدة، ضرورة إجراء الانتخابات الليبية فى موعدها المقرر فى 24 ديسمبر 2021.

 إجراء انتخابات حرة ونزيهة 

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا- فى بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني مساء السبت -: نتابع عن كثب الجهود الجارية لوضع الصيغة النهائية للإطار القانوني للانتخابات الوطنية في ليبيا، والتي ينظر فيها مجلس النواب، داعية عشية انعقاد الجلسة المقبلة للبرلمان، إلى اعتماد التعديلات اللازمة، بما في ذلك تلك التي طرحتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات حتى يتسنى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية بشكل متزامن في 24 ديسمبر، المقبل، بما يتماشى مع خارطة الطريق السياسية الليبية، وقراري مجلس الأمن 2570 (2021) و 2571 (2021) ، ومخرجات مؤتمر برلين الثاني لليبيا.

 الإطار القانوني الشامل

وحسب البيان، أكدت بعثة الأمم المتحدة، أن الإطار القانوني الشامل فقط هو ما سيمهد الطريق أمام إجراء انتخابية شاملة وذات مصداقية. مشددة، على أن احترام مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في 24 ديسمبر 2021، ضروري للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية وتعزيز مصداقيتها، و كفالة حق الشعب الليبي وتطلعاته في انتخاب من يمثله ويقوده بطريقة ديمقراطية، فضلاً عن القبول بنتائج الانتخابات.

بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا

 الاتفاقيات الدولية

إلى ذلك، أشارت البعثة الأممية، إلى الالتزامات ذات الصلة بموجب الاتفاقيات الدولية ذات الصلة والتي دولة ليبيا طرفًا فيها بشأن حماية حقوق المواطنين في المشاركة في الشؤون العامة. 

تجميد مهامهم

وفي هذا الصدد، تدعو البعثة أيضا، إلى إزالة القيود المفروضة على المشاركة في الانتخابات للسماح لليبيين الذين يشغلون مناصب عامة بفرصة تجميد مهامهم من وقت تقدمهم بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، على النحو الذي اقترحته المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، مشددة على ضرورة ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للنساء والشباب في الانتخابات ووضع جميع الترتيبات اللازمة لحماية الناخبين والمرشحات.

بناء توافق في الآراء

كما دعت بعثة الأمم للدعم فى ليبيا، الأطراف الليبية إلى النظر في سبل زيادة الثقة المتبادلة وبناء توافق في الآراء بشأن الانتخابات المقبلة دون تأخير، مبدية ترحيبها باستعداد المجلس الرئاسي للجمع بين الأطراف الليبية، ذات الصلة لحل الجوانب المختلف حولها والمتعلقة بالعملية الانتخابية وبناء توافق في الآراء وتعزيز الثقة في العملية، والبعثة على استعداد لدعم هذا المسعى.