اهم الاخبار
الخميس 20 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السودان: المعتصمون في محيط القصر الرئاسي يغلقون شوارع وسط الخرطوم

المعتصمون السودانيون
المعتصمون السودانيون يغلقون شوارع الخرطوم

أغلق المعتصمون السودانيون بمحيط القصر الرئاسي، اليوم الأحد، كل طرقات وسط العاصمة الخرطوم، حيث أضرموا النيران في الإطارات بشارع النيل، كما قاموا بإغلاق شارعي القصر والجامعة ومداخل كوبري المك نمر.

ووفقا لصحيفة "السوداني"، فقد انتشرت قوات الشرطة بشكل مكثف في الشوارع الجانبية بوسط الخرطوم.

كما شوهد عدد من المعتصمين يقومون بإرجاع السيارات من شارع النيل بطريقة عنيفة، من خلال الضرب على السيارات وإجبارها على الرجوع.

وفي السياق، أرسل السودان، أول أمس الجمعة، تعزيزات عسكرية كبيرة لمنطقة الفشقة الحدودية لتأمين ختام الموسم الزراعي، وفقا لقناة العربية.

و أفادت قناة "العربية" الإخبارية، الخميس، بأن الجيش السوداني يغلق محيط مقر القيادة العامة تحسبا للتظاهرات.

وقد دعت العديد من الأحزاب السودانية إلى مليونية، الخميس، دعماً لعملية الانتقال المدني الديمقراطي في البلاد، تزامناً مع ذكرى حراك أكتوبر.

ومن جانبه، دعا الناطق الرسمي باسم الشرطة السودانية، العميد إدريس ليمان، أمس الأربعاء، في تصريح للعربية، المواطنين بضرورة الحفاظ علي سلمية التظاهرات.

وأكد العميد ليمان، على أن قواته قادرة على التعامل مع المواكب في حال أي طارئ، مؤكدا على أن التظاهر حق مكفول للجميع وفق الوثيقة الدستورية.

وقال ليمان: إن الشرطة ستتعامل بحيادية وأنها على مسافة واحدة من الجميع، مضيفا أنه تم تأمين مقار كل البعثات الدبلوماسية.

وأكد العميد ليمان على أن المواكب والمواكب المضادة ستلقي على الشرطة عبئا إضافيا.

وبدورها، أكدت السفارة الأمريكية في الخرطوم، أول أمس الأربعاء، على ضرورة حفاظ المتظاهرين على السلمية، معربه عن دعم واشنطن للانتقال الديمقراطي في السودان.

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "إن السفارة الأمريكية علي علم بالدعوات الموجهة للسودانيين للتظاهر يوم الخميس للتعبير عن آرائهم بشأن الوضع الحالي في البلاد."

وأضافت: "ونشجع المتظاهرين على السلمية وتذكيرهم بالدعم الأمريكي القوي للانتقال الديمقراطي في السودان."

وفي السياق، وصلت وزيرة شؤون إفريقيا بالخارجية البريطانية، فيكي فورد، أول أمس الثلاثاء، إلي العاصمة السودانية الخرطوم، علي رأس وفدا رفيع المستوى لحضور الدورة الأولي للحوار الاستراتيجي بين المملكة المتحدة والسودان.

وقالت فيكي فور: "أنا متحمسة لوجودي في الخرطوم لقيادة الجلسة الاولى للحوار الاستراتيجي الجديد بين المملكة المتحدة والسودان، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.