اهم الاخبار
الخميس 20 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الولايات المتحدة تعلن دعمها لتظاهرات الخميس فى السودان

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية فى السودان - أرشيفية

أكدت السفارة الأمريكية فى السودان، اليوم الأربعاء، دعمها للتظاهرات السلمية المزمع تنظيمها غدا الخميس، لتأييد الانتقال الديمقراطي فى البلاد.
وذكرت السفارة الأمريكية - فى بيان نشرته عبر حسابها على "فيس بوك" - "نشجع المتظاهرين على السلمية وتذكيرهم بالدعم الأمريكي القوي للانتقال الديمقراطي في السودان، لتحقيق الحرية والسلام والعدالة". 

 العمل معًا في شراكة للتغلب على الخلافات

وأضافت، أنها تشجع القادة المدنيين والعسكريين، على العمل معًا في شراكة للتغلب على الخلافات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المعايير الأساسية للإعلان الدستوري.

موعد مع التاريخ

وفى السياق ذاته، شدد المستشار السياسي لرئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ياسر عرمان، الثلاثاء، على أن الجميع على موعد مع التاريخ في 21 أكتوبر.

وأكد عرمان، - في خطاب جماهيري بولاية الجزيرة شرق الخرطوم مساء الثلاثاء - أنه لا يستطيع أن ينقلب على الثورة في السودان، لافتاً إلى ضرورة العمل من أجل دولة مدنية ديمقراطية.

سودان جديد

وأضاف، أنّ الخروج يوم 21 أكتوبر لا ينبغي أن يكون ضد أحد، وإنما من أجل سودان جديد، وفق تعبيره.

ولفت مستشار حمدوك، إلى أن الشعب السوداني، يرغب في حكم مدني، مؤكداً ألا أحد يحل الحكومة إلا الناس.

صراع تكتيكي

وبشأن النزاع شرق البلاد، رفض ياسر عرمان، أيضاً استخدام قضية الشرق كصراع تكتيكي، معتبراً هدف وقف الموانئ وإمدادات الوقود تركيع الشعب السوداني.

في سياق المشاورات المستمرة 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن نائب المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، بيتون نوف، أن زيارته إلى العاصمة السودانية الخرطوم، تأتي في سياق المشاورات المستمرة حول مختلف القضايا وتمهيداً لزيارة المبعوث، جيفري فيلتمان، المزمعة أواخر الأسبوع الحالي.

وخلال لقائه بوزير العدل السوداني، نصر الدين عبد الباري، أفاد نوف، بأنه تبادل الرؤى مع عدد من المسؤولين السودانيين، والفاعلين السياسيين بخصوص التحديات التي تواجه الانتقال.

تجاوز الأزمة الراهنة

وأوضح أنّ تجسير الهوة بين أطراف الانتقال هي الخطوة الأهم في الوقت الراهن، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستبذل جهدها للمساعدة في تجاوز الأزمة الراهنة وتفعل كل ما بوسعها لحل الخلافات بين الأطراف المختلفة.