اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان يطلب دعما دوليا لاستيعاب تدفقات الإثيوبيين الفارين من تيجراي

اللاجئين الإثيوبيين
اللاجئين الإثيوبيين فى السودان، أرشيفية

طلب السودان من المجتمع الدولي، دعما ماليا، ليتمكن من استيعاب تدفقات اللاجئين الإثيوبيين الفارين، من الصراع الدائر في إقليم “تيجراي” الإثيوبي.
وقالت وزارة الخارجية السودانية، - فى بيان مساء اليوم الثلاثاء - إن سفير السودان الدائم بجنيف، علي بن أبي طالب عبد الرحمن، قدم بيان السودان - خلال جلسة الحوار العام لاجتماعات اللجنة الفنية التنفيذية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الفترة من (4 – 8) أكتوبر الجاري، وفقا لوكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وبحسب “سونا”، تضمن الطلب أنّ“ تدفقات اللاجئين الإثيوبين الفارين من الصراع في إقليم التيجراي، تتطلب مزيدا من الدعم والمناصرة من المجتمع الدولي، للحكومة السودانية التي تعاني بدورها من ضعف البنيات والخدمات الضرورية كنتيجة حتمية لسنوات من الصراعات والوضع الاقتصادي المتهالك، وذلك انطلاقا من مبدأ التقاسم العادل للمسؤوليات والأعباء المترتبة على أوضاع اللجوء والنزوح والهجرة”.

يذكر أن إقليم “ تيجراي” الإثيوبي، شهد نزاعا مسلحا منذ 4 نوفمبر 2020، بين الجيش الإثيوبي و”الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي”، بعدما دخلت القوات الحكومية الإقليم، ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش.

 

تشريد مئات الآلاف

 

 وتسبب الصراع في تشريد مئات الآلاف، وفرار أكثر من 60 ألف شخص إلى السودان، وفق مراقبين، فيما تقول الخرطوم إن عددهم وصل إلى 78 ألفا. 

وأوضح بيان الخارجية، أن خطاب السفير، “ركز على جهود الحكومة الانتقالية في إرساء ركائز السلام كخطوة أساسية للحد من عملية النزوح وتحقيق الاستقرار للاجئين، بجانب أوضاع اللاجئين والنازحين في السودان”. 

وأضافت أنه يوجد في السودان أكثر من مليوني لاجئ من دول الجوار الإفريقي، معظمهم من دولة جنوب السودان، بينما قدرتهم الأمم المتحدة، حتى منتصف أكتوبر 2019، بنحو 860 ألفا.