اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

دعم دولي لحكومة الخرطوم لحل الأزمة فى شرق السودان

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، فى بيان صدر عنها اليوم الجمعة، على دعم الولايات المتحدة، والنرويج والمملكة المتحدة، للحكومة فى السودان، لحل الأزمة فى شرق البلاد.

وقال البيان إنّ البلدان الثلاث، تنضم إلى الحكومة الانتقالية السودانية، في الدعوة إلى إنهاء الحصار المستمر للموانئ والبنية التحتية للنقل، في شرق السودان، وفقا لقناة "العربية".

وطالب البيان "القادة السياسيين في شرق السودان، قبول عرض حكومتهم لمعالجة مظالمهم من خلال حوار سياسي هادف، بدلاً من الانخراط في عمل لا يؤدي إلا إلى الإضرار بالاقتصاد الوطني".

وأضافت : "نشجع الجميع في الحكومة السودانية، على تكثيف جهودهم لحل هذه الاحتجاجات".

وتابع البيان أنّ الدول الثلاث تدرك "تمامًا تحديات التنمية التي تواجه سكان شرق السودان، وهي على استعداد لمواصلة العمل بالشراكة مع الحكومة الانتقالية لمواجهة مثل هذه التحديات".

ودعت الوزارة، المجتمع الدولي، إلى تقديم الدعم الكامل لجهود الحكومة السودانية، لحل هذه المسألة وإنهاء الحصار المستمر.

يذكر أنّ منطقة شرق السودان، التي تضم ولايات البحر الأحمر وكسلا والقضارف، وهي من أفقر مناطق البلاد، شهدت منتصف سبتمبر الماضي احتجاجات في ميناء بورتسودان، ضدّ اتّفاق السلام التاريخي الذي وقّعته الحكومة الانتقاليّة في أكتوبر عام 2020 في مدينة جوبا، مع عدد من الحركات والقبائل، التي حملت السلاح في عهد الرئيس السابق المعزول، عمر البشير.