اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

عبد الله حمدوك: السودان يعاني من شح في المياه

عبد الله حمدوك
عبد الله حمدوك

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي: إن السودان يعاني من شح في المياه، ولا يملك المياه الكافية لاستهلاك المواطنين.

وفي السياق، أكد وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، الخميس خلال لقائه بالمبعوث الأمريكي للسودان جيفري فيلتمان، ونائب مساعد وزير الخارجية لشرق إفريقيا والسودان براين هانت، وعدداً من المسئولين بالخارجية الأمريكية والسفارة لدي الخرطوم، على أننا متمسكون بتغيير المنهجية لمواصلة المفاوضات الثلاثية.

وتناول اللقاء تطورات ملف سد النهضة ومساعي واشنطن في الوصول إلى اتفاق قانونيّ ملزم لجميع الأطراف في أقرب وقت ممكن.

وشدد عباس علي أهمية تنفيذ ما جاء في البيان الرئاسيّ الصادر من مجلس الأمن الدوليّ منتصف الشهر الحالي، تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، تشجيع دور المراقبين لتسهيل التفاوض.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، تبادل الجانبان السودانيّ والأمريكيّ الرؤى بشأن الخطابات المتبادلة بين وزيريّ الري السودانيّ والأثيوبيّ خلال هذا الشهر، كما تطرقا للأضرار التي شكلها الملء الأحادي الثاني لسد النهضة، والتدابير التي قام بها السودان وكلفة ذلك في ظل غياب التنسيق وعدم تبادل البيانات.

منهجية التفاوض

وأعرب عباس عن رفض بلاده الإنخراط في أي محادثات لا تتضمن كل النقاط المتعلقة بالملء الأول والتشغيل على رأسها سلامة سد الروصيرص وإجراء الدراسات البيئية والاجتماعية وتبادل المعلومات وجميع النقاط التي تندرج تحت التشغيل الآمن المستمر، إضافة إلى توضيح منهجية التفاوض لتفادي سلبيات الجولات السابقة.

كما أكد وزير الري السوداني ياسر عباس، خلال لقائه الثلاثاء مع السفير الأسترالي غلين مايلز، على أن السودان متمسك بالتوصل لإتفاق قانونيّ ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي، لضمان تبادل البيانات والمعلومات التي تؤمن سلامة سد الروصيرص، وحياة الملايين على ضفاف النيل الأزرق.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، قال عباس إن السودان يتأثر مباشرة من سد النهضة، خاصة بقرارات الملء الأحادية للعام الثاني على التوالي، لافتاً أن تواصل عمليات بناء سد النهضة في ظل عدم وجود اتفاق قانونيّ ملزم يشكل تهديداً مباشراً للسودان.

كما تناول اللقاء فرص الاستثمار في مجالات المياه مع الشركات الأسترالية، وأشار عباس إلي وجود فرص كبيرة في مجال الري، وطلمبات الطاقة الشمسية.

ومن جانبه، أشاد السفير الأسترالي بالعلاقات القوية بين السودان وأستراليا، لافتا إلي أنها بدأت منذ مطلع ستينيات القرن الماضي، ووعد بالبحث مع شركات بلاده للاستثمار في مجال المياه باعتباره قطاعاً مهما بالسودان.