اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السفارة الأمريكية في الخرطوم: على المتظاهرين الحفاظ على السلمية

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في الخرطوم

أكدت السفارة الأمريكية في الخرطوم، اليوم الأربعاء، على ضرورة حفاظ المتظاهرين على السلمية، معربه عن دعم واشنطن للانتقال الديمقراطي في السودان.

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "إن السفارة الأمريكية علي علم بالدعوات الموجهة للسودانيين للتظاهر يوم الخميس للتعبير عن آرائهم بشأن الوضع الحالي في البلاد."

وأضافت: "ونشجع المتظاهرين على السلمية وتذكيرهم بالدعم الأمريكي القوي للانتقال الديمقراطي في السودان."

وفي السياق، وصلت وزيرة شؤون إفريقيا بالخارجية البريطانية، فيكي فورد، أمس الثلاثاء، إلي العاصمة السودانية الخرطوم، علي رأس وفدا رفيع المستوى لحضور الدورة الأولي للحوار الاستراتيجي بين المملكة المتحدة والسودان.

قالت فيكي فور: "أنا متحمسة لوجودي في الخرطوم لقيادة الجلسة الاولى للحوار الاستراتيجي الجديد بين المملكة المتحدة والسودان، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

وأضافت: "استحوذ الشعب السوداني على اهتمام العالم عندما أطاحت احتجاجاته السلمية بالنظام السابق، منذ ذلك الحين، أحرزت الحكومة الانتقالية تقدما قويا من خلال الاصلاحات السياسية والاقتصادية. "السودان الان في نقطة فريدة من تاريخه، لا تزال هناك تحديات كثيرة."

وتابعت قائلة: "تقف المملكة المتحدة بقوة وراء التحول الديمقراطي في السودان." 

هذا وستجري الوزيرة عدة زيارات لتفقد بعض المشاريع الممولة من بريطانيا لتقديم الدعم لتعليم الأطفال وصحة المرأة، وستستضيف فعالية تركز على تشجيع الاستثمار في السودان وتلتقي بممثلين رفيعي المستوى من الحكومة للتأكيد على دعم المملكة المتحدة لجهود الحكومة السودانية الرامية نحو تحقيق التحول الديمقراطي والاقتصادي، كما ستلتقي الوزيرة فورد بممثلي منظمات المجتمع المدني لمناقشة تحديات وفرص المشاركة الفعالة للمرأة في المرحلة الانتقالية.  

وفي السياق، أكدت وزارة الداخلية السودانية، أمس الثلاثاء، على أن تصديها للمعتصمين المتجهين إلى مجلس الوزراء، كان ضمن واجباتها.

وقالت الداخلية في بيان: "إنها تعمل على حماية مؤسسات الدولة وذلك يأتي ضمن مسؤولياتها القانونية وواجباتها المهنية في حماية مؤسسات الدولة وحماية قياداتها، وأن ما قامت به الشرطة أمس في التصدي للمعتصمين المتجهين الي مجلس الوزراء يأتي ضمن واجباتها"، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

ونفت وزارة الداخلية ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي في انها تلقت اتصالا هاتفياً من مكتب رئيس مجلس السيادة بعدم التعرض للمعتصمين المتجهين نحو مجلس الوزراء كما ناشدت الشرطة جميع المواطنين بعدم الالتفات إلى الشائعات المُضِرة.

وناشدت الداخلية في بيانها الجهات الإعلامية بمختلف اتجاهاتها بأن يستقوا معلوماتهم من الجهات الإعلامية الرسمية للشرطة  التي تتمثل في المكتب الصحفي للشرطة ومكتب الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة .